السبت، 8 سبتمبر 2012

التقليد الصيني بالثلاثة

ثلاثة سيارات دفعة واحدة، كانت مفاجأة شركة ييما (Yema) الصينية للسيارات في معرض مدينة شيندو للسيارات عند افتتاحه، فالسيارات الثلاثة التي هي على التوالي: ييما E-SUV، و ييما F16، وييما T-SUV. كانت نسخة مماثلة وغير شرعية للسيارات إنفينيتي إي إكس (Infiniti EX)، و أودي اي 4 أفانت (Audi A4 Avant)، و فولكسفاغن تيغوان (Volkswagen Tiguan).

وكانت الشركات الصينية قد عمدت سابقاً إلى استغلال حقوق الملكية الفكرية، ولكن شركة ييما فريدة من نوعها فهي تنتج السيارات المقلدة وحسب. منذ عامين عرضت الصين سيارة مماثلة لسيارة سوبارو فورستر (Subaru Forester) الجيل السابق، وبالطبع كان بطل التقليد هي ييما. وهذا ما دفع حتى بالصحافة الصينية إلى انتقاد تقليد هذه الشركة لمنتجات الشركات العالمية ودفع بالبعض إلى تسمية ذلك بأنه خطوة إلى الوراء بالنسبة لكامل سلسلة إنتاج السيارات في الصين. ولعل هؤلاء على حق فالشركة وإن كانت تنتج سيارات تشبه السيارات العالمية إلا أنها تنتج موديلات قديمة وليس ذلك وحسب بل وتعتمد محركات أكل الدهر عليها وشرب، من منتجات تويوتا منذ التسعينات.

وبفضل السعر الرخيص تحظى سيارات ييما بإقبال كبير في الصين. وهناك أيضاً أن الشركة لن تخشى من تبعات قضائية من جانب فولكسفاغن أو إنفينيتي، فالمحاكم الصينية لا تنظر حتى في مثل هكذا قضايا وهذا ما يسهم عملياً في تشجيع تصنيع السيارات المقرصنة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money ta3rib : Abed