الأحد، 22 يوليو 2012

كيف تختار بطارية سيارتك المناسبه

لا يتوقف الكثيرون عند اتخاذ قرار شراء بطارية جديدة على أساس أن الفروق بين البطاريات رغم تعدد أسمائها التجارية ليست كبيرة من ناحية وأنه لا توجد توصيات محددة بشأن الاسم التجاري المفضل بالنسبة لنوع السيارة.

ورغم أن هذا الكلام صحيح إلى حد كبير فإن هناك مجموعة من النصائح والوصايا التي يجب وضعها في الاعتبار عند شراء البطارية من أجل ضمان عمر أطول للبطارية وكفاءة أعلى في الأداء خاصة وأن مشاكل البطارية تؤدي إلى مواقف سخيفة يتعرض لها السائق خاصة عندما يفاجأ بعدم قدرة البطارية على تشغيل السيارة في الصباح.

الكفاءة والسعر

أولى هذه الوصايا بدء التفكير في شراء البطارية الجديدة قبل انتهاء العمر الافتراضي للبطارية القديمة بوقت كاف حتى تتمكن من اتخاذ القرار الصحيح وشراء البطارية الأنسب من حيث الكفاءة والسعر. لأنه في حالة تلف البطارية القديمة وعدم قدرتها على تشغيل السيارة سيجد السائق نفسه مضطرا لشراء البطارية الجديدة من أقرب متجر ومن النوعية المتوفرة الأمر الذي يعني احتمال التعرض لمشكلات عديدة في المستقبل.

ثاني هذه الوصايا هي تجنب المحال ومراكز الصيانة التي لا تتمتع بإقبال كبير من العملاء لأن معنى ذلك أن البطاريات لديهم تكون غير حديثة الإنتاج. المعروف أن المواد الكيماوية التي تتكون منها البطارية تتأثر بعامل الزمن حتى لو لم يتم تركيبها في السيارة لذلك يجب الحرص على معرفة تاريخ إنتاج البطارية قبل اتخاذ قرار الشراء وتفضيل الأحدث إنتاجا بحيث لا تشتري أي بطارية مضى على إنتاجها ستة أشهر.

ثالث الوصايا هي الاهتمام بالحصول على البطارية التي يتناسب حجمها مع الجزء المخصص لها في السيارة حيث يوجد عدة مجموعات أحجام للبطاريات. واختيار بطارية من حجم غير ملائم يجعلها غير مستقرة في مكانها الأمر الذي يقلص عمرها الافتراضي.

القدرة الاحتياطية

رابع الوصايا معرفة القدرة الاحتياطية للبطارية وهي تعني المسافة أو الفترة التي يمكن للبطارية تسيير السيارة بمفردها دون إعادة شحنها آليا عند حدوث عطل مفاجئ في مولد الكهرباء (الدينامو) في السيارة. وهذه القدرة من العناصر المهمة في تقييم كفاءة البطارية وهي موجودة في الكتيب المرفق معها ولا توجد على الملصق الموجود على جانب البطارية.

  معرفة فترة الضمان
فكلما كانت البطارية جيدة الصنع قدمت الشركة المنتجة فترة ضمان أكبر. كما أن شهادة الضمان وخدمة ما بعد البيع حيوية جدا بالنسبة للبطارية التي قد تكتشف بعد شرائها عدم كفاءتها أو وجود عيب صناعي بها. وعادة تقدم الشركة المنتجة نوعين من الضمان الأول حق العميل في استبدال البطارية بالكامل إذا ثبت عدم كفاءتها خلال فترة تتراوح بين ثلاثة أشهر وثلاث سنوات والثاني ضمان الصيانة والإصلاح المجاني وعادة ما تكون أطول من الأولى.

  يجب الالتزام بقدرة البطارية التي تحددها الشركة المنتجة للسيارة
. فهناك مجموعة متنوعة الحجم والقدرة من البطاريات. بالطبع فشراء بطارية ذات قدرة أقل من القدرة المطلوبة للسيارة يعني انتهاء صلاحيتها سريعا وربما تؤثر على كفاءة عمل المحرك. أما شراء بطارية ذات قدرة أعلى من المطلوب فهو تبديد للمال بدون أي مبرر ودون الحصول على عائد إضافي.

وأخيرا إذا وجدت البائع يحاول إقناعك بشراء بطارية ذات عمر افتراضي أطول وبسعر يبلغ ضعف سعر البطارية العادية فاختار البطارية العادية على أساس أن شراء بطاريتين خلال أربع سنوات مثلا بنفس سعر بطارية واحدة يقال أنها تستطيع العمل لمدة أربع سنوات هو الخيار الأفضل والأكثر واقعية.

السبت، 21 يوليو 2012

الأفضل والأسوء في بيع وشراء السيارات

كثيرا ما يواجه البعض عند التفكير في شراء سيارة جديدة أو حتى مستعملة سؤالا مهما يتعلق بمدى احتفاظ السيارة الجديدة بقيمتها في حالة إعادة بيعها، خاصة وأن أحوال السوق تقول إن بعض السيارات تحتفظ بالفعل بقيمتها لفترة أطول بحيث لا يخسر صاحب السيارة الكثير عندما يعيد بيعها، في حين أن بعض السيارات تفقد جزءا كبير من ثمنها عند إعادة بيعها. ورغم أن مثل هذه القواعد قد تختلف قليلا من سوق إلى أخرى فإن الخبراء يؤكدون أنه يمكن الاسترشاد بالتقارير التي تعدها المؤسسات المتخصصة في مجال استشارات اقتصاديات السيارات الأمريكية حتى في المجتمعات الأخرى.

أفضل واسوأ

وقد أعد مركز كونسيومر ريبورت الأمريكي تقريرا عن أفضل 10 سيارات من حيث الاحتفاظ بقيمتها عند إعادة البيع وأسوأ 10 سيارات في هذا الاتجاه، اعتمادا على مقارنة أسعار بيع السيارات جديدة عام 2004 وأسعارها حالياً في حالة إعادة بيعها.

ويمكن القول: إن السيارات ذات الأسعار المحتملة مثل تويوتا بريوس وميني كوبر وكذلك السيارات الشبابية تحتفظ بقيمتها عند إعادة البيع مقارنة بالسيارات غالية الثمن التي تفقد جزءا كبيرا من ثمنها حيث لا يميل الأثرياء الذين يشترون السيارات الفارهة باهظة الثمن إلى شراء السيارات المستعملة.

في الوقت نفسه فقد أظهرت الدراسة أن السيارات اليابانية والأوروبية هي الأكثر احتفاظا بقيمتها عند إعادة بيعها حيث احتلت هذه السيارات المراكز العشر الأولى، في حين أن السيارات الأمريكية هي الأسوأ حيث احتلت السيارات الأمريكية تسعة مراكز من بين المراكز العشر الأسوأ.

غير مغرية

ويقول الخبراء إن من بين أسباب فقدان السيارات الأمريكية قيمتها عند إعادة بيعها وبخاصة في السوق الأمريكية أن أغلبها طرز قديمة، حيث عجزت شركات السيارات الأمريكية خلال السنوات الماضية في تقديم سيارات جديدة إلى الأسواق.

كما أن هذه الشركات كانت تبيع سياراتها بنسب خصم مرتفعة جدا لمواجهة الركود الذي عانت منه في مواجهة منافسة السيارات اليابانية والأوروبية.

وفوق كل ذلك فإن السيارات الأمريكية تستهلك كميات كبيرة من الوقود وهو ما يجعلها غير مغرية بالنسبة لعملاء السيارات المستعملة الذين يبحثون عن سيارات ذات تكلفة تشغيل منخفضة.

تويوتا الأولى

وقد تصدرت السيارة تويوتا بريوس قائمة الأفضل بفضل كفاءتها العالية وانخفاض معدلات أعطالها وهو ما يجعل أغلب أصحابها يحتفظون بها؛ لذلك سيكون من الصعب العثور على سيارة مستعملة من هذا الطراز تعود إلى عام 2004 أو أكثر بسعر 22 ألف دولار في السوق الأمريكية.

وفي المركز الثاني جاءت السيارة ميني كوبر التي تنتجها بي أم دبليو الألمانية التي تجمع بين جمال التصميم والكفاءة العالية.

فرغم أن الأجيال الأولى من هذا الطراز كانت كثيرة الأعطال فإن السنوات القليلة الماضية شهدت تحسينا كبيرا في كفاءتها حتى أصبحت بالفعل قادرة على الفوز بولاء العملاء الذين لا يفرطون فيها بسهولة.

وفي المركز الثالث جاءت سيارة سيون إكس بي الشبابية من تويوتا.

ورغم أنها تبدو سيارة عائلية فإن تجهيزها الداخلي يجعل منها سيارة مغرية جدا للشباب، إضافة إلى كفاءتها في استهلاك الوقود وانخفاض سعر بيعها الأساسي.

وفي المركز الرابع جاءت السيارة أم 3 من بي أم دبليو باعتبارها واحدة من أفضل سيارات الفئة الثالثة لدى الشركة الألمانية الشهيرة.

أما في المركز الخامس فجاءت السيارة لكزس آر كس التابعة لمجموعة تويوتا كورب التي سبق لها احتلال المركز الأول في تصنيف مؤسسة كونسيومر ريبورت للسيارات متعددة الاستخدام ذات التجهيز الرياضي (إس يو في).

وتتسم هذه السيارة بتقديم مستوى مرتفع من الراحة للمستخدمين وتفوقها في اختبارات التصادم وكفاءتها في استهلاك الوقود.

لا تفكر فيها

أما السيارات صاحبات المراكز الخمس الأخيرة أي السيارات الأقل احتفاظا بقيمتها عند إعادة بيعها فهي فورد فري ستار التي حصلت على أسوأ تقييم في اختبارات كونسيومر ريبورت للسيارات الميني فإن كما أنها أقل من المتوسط من حيث كفاءة الاستخدام ومعدل تعرضها للأعطال.

ومما يزيد من صعوبة إعادة بيعها التخفيضات الكبيرة التي تقدمها فورد حالياً لمشتري السيارات الجديدة من هذا الطراز.

وفي المركز الثاني تأتي سيارة فورد كراون فيكتوريا وهي نموذج للسيارات الصالون التي تفقد جزءا كبيرا من قيمتها في حالة إعادة بيعها.

ويقول الخبراء إن هذه السيارة تمتع بمواصفات فنية جيدة جعلت منها اختيارا مفضلا للشرطة الأمريكية وشركات تأجير السيارات ومع ذلك فإنها تفقد جزءا كبيرا من قيمتها عند إعادة البيع.

والسيارة الثالثة بويك راينر وهي من فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدام (إس يو في) ويواجه أصحابها صعوبة في إعادة بيعها؛ نظرا لانخفاض مبيعات الجديد منها بالفعل لصالح ترايل بلازير التي طرحتها جنرال موتورز التي تنتج نفس الطراز.

أما المركز الرابع فاحتلته سيارة أمريكية أخرى وهي لنكولن تاون كار وهي من فئة السيارات الفارهة. ويرجع سبب ابتعاد عملاء السيارات المستعملة عنها إلى أن تصميمها قديم وحجمها كبير إضافة إلى التخفيضات الكبيرة التي تقدمها الشركة لراغبي شراء الجديد منها.

وأخيرا تأتي السيارة دودج كارفان وهي من فئة السيارات الميني فان.

وأيضا فإن التخفيضات الكبيرة التي تقدمها الشركة المنتجة لمشتري الجديد منها يجعل من السيارة المستعملة من هذا الطراز غير مغرية للمشترين.

الجمعة، 20 يوليو 2012

الوصايا الذهبية قبل الرحلات الطويلة

هناك اتفاق بين خبراء السلامة والأمن على الطرق السريعة وخبراء صيانة السيارات على ضرورة تعامل السائق بحرص كبير مع سيارته قبل الانطلاق في رحلة طويلة وبخاصة تلك الرحلات التي يتم قطعها مع اقتراب مواسم الأعياد والعطلات الطويلة التي تقطع فيها السيارة مئات الكيلومترات من أجل العودة إلى مسقط رأس صاحبها مثلا.

وتشير الدراسات التي أجريت في هذا المجال إلى أن أغلب الحوادث أو المشكلات التي يتعرض لها السائقون على الطرق السريعة أثناء الرحلات الطويلة تنجم عن عدم الاهتمام بإعداد السيارة على الوجه الأمثل لتلك الرحلات التي تختلف بالتأكيد عن الاستخدام اليومي للسيارة في الرحلات القصيرة داخل المدن.

وقد اتفق الخبراء على مجموعة من النصائح العامة التي يجب الالتزام بها لإعداد السيارة قبل القيام برحلة طويلة على الطرق السريعة.

التأكد من وجود دليل المستخدم:

من الضروري التأكد من وجود دليل المستخدم قبل الانطلاق في الرحلة الطويلة باعتباره أفضل مصدر للمعلومات الأساسية المفيدة التي يمكن أن تساعدك في مواجهة أي طارئ تتعرض له السيارة قبل أن تلجأ إلى طلب النجدة الفنية على أحد الطرق السريعة.

فحص مستوى الماء

ومادة منع التجمد في المحرك:

من المهم جدا التأكد من وصول مستوى المياه في دائرة التبريد إلى المعدل المطلوب قبل بدء الرحلة الطويلة حتى لو كانت في فصل الشتاء لأن انخفاض درجة حرارة الهواء لا يعني أبدا أن حرارة المحرك لن ترتفع أثناء الرحلة. وبالطبع فإن ارتفاع درجة الحرارة فوق المستويات المقررة من المخاطر الشديدة التي تهدد محرك السيارة.

وربما يجب أيضا الاحتفاظ بزجاجة مياه احتياطي ربما تحتم الظروف استخدامها لزيادة كمية المياه في دائرة التبريد.

إذا كانت الرحلة ستتم ليلا، وفي ظروف مناخية يمكن أن تنخفض فيها درجة الحرارة إلى الصفر يجب التأكد من مستوى مادة منع التجمد التي يتم إضافتها إلى المحرك حتى تمنع تجمد الوقود في السيارة، وبخاصة عندما تضطر إلى التوقف قليلا سواء في الاستراحات المنتشرة على الطرق السريعة أو لأي سبب طارئ.

ومما يزيد من أهمية هذه الخطوة أن دورة التبريد ومادة منع التجمد مشتركة وهو ما يعني أن أي تسرب في مادة منع التجمد سيؤدي إلى انخفاض مستوى المياه في دورة التبريد وهو ما يقود إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك وما يترتب على ذلك من أضرار كبيرة.

فإذا كان مستوى مادة منع التجمد أقل من درجة الحد الأدنى الموجودة على المؤشر يجب البحث عن وجود تسرب في هذه المادة قبل الانطلاق ووقفه.

التأكد من سلامة البطارية:

للأسف الشديد لا توجد طريقة تخبرنا باقتراب عمر البطارية من نهايته وغالبا ما يحدث هذا بصورة غير متوقعة ودون إشارة سابقة، ورغم ذلك يلاحظ أن قوة سحب المحرك أقل مما كانت عليه من قبل فربما تكون البطارية هي السبب وأنها شارفت على نهايتها، وبشكل عام فإن العمر الافتراضي للبطارية الجديدة يتراوح بين عامين وخمسة أعوام، لذلك إذا كان عمر البطارية يتراوح بين أربعة أو خمسة أعوام يجب استبدالها بأخرى قبل بدء الرحلة، كما يجب فحص البطارية بالنظر لأن وجود أملاح مترسبة على جسمها الخارجي أو تسرب للحامض الخاص بها أو تشققات يعني أنه لا يمكن الاعتماد عليها في رحلة طويلة.

تغيير مرشح الهواء:

من المهم جدا التأكد من كفاءة مرشح الهواء قبل الانطلاق في رحلة طويلة. بالطبع هناك عمر افتراضي لأي مرشح سواء كان يقاس بعدد الكيلومترات أو بالفترة الزمنية فإنه من المهم إذا لم يكن سائق السيارة يعرف على وجه الدقة الموعد المفترض لتغييره أن يقوم بالفعل باستبداله قبل بدء أي سفر طويل لأن وجود غبار كثيف في المرشح يؤدي إلى ضعف قوة سحب المحرك، ويزيد استهلاك الوقود.

فحص مكونات أنظمة التعليق والتوجيه:

في الرحلات الطويلة من المهم جدا أن تكون مكونات أنظمة التعليق والتوجيه في أفضل حالة، وللأسف الشديد فإن عمليات فحص وإصلاح هذه المكونات تتم بشكل أساسي في مراكز الصيانة.

ورغم ذلك فهناك مجموعة من المؤشرات التي يمكن رصدها بالعين المجردة للتأكد من سلامة هذه الأنظمة دون الحاجة إلى الذهاب لمركز صيانة منها رصد أي اهتزازات زائدة أثناء السير أو صدور ضوضاء غير معتادة من أجزاء السيارة وأخيرا سير السيارة في مسار متعرج دون إرادة السائق. وفي حالة وجود مثل هذه الإشارات يجب الذهاب إلى أي مركز صيانة قبل بدء الرحلة لإصلاح أي خلل في مكونات أنظمة التعليق والتوجيه.

فحص وتغيير الزيوت:

الزيوت تمثل العامل الرئيس في ضمان أداء سلس لمختلف الأجزاء الميكانيكية في السيارة بداء من المحرك وحتى المكبح، ولذلك يجب إعطاء عناية خاصة بحالة الزيوت قبل الانطلاق في السفر الطويل، ويوصي الخبراء بأن يتم تغيير زيت المحرك حتى إذا كان لم يكن موعد تغييره قد حل، وذلك لحماية المحرك وإطالة عمره خاصة، وأن الرحلات الطويلة والسرعات العالية تتطلب أفضل أداء للزيت، فإذا كانت السيارة قد قطعت 2000 كلم منذ تغيير الزيت في المرة السابقة ويتبقى 1000كلم قبل تغييره فإن الخبراء يوصون بتغييره قبل الرحلة لأن ذلك أفضل للمحرك، كما يجب التأكد من مستويات الزيوت الأخرى مثل زيت المكبح وزيت صندوق التروس.

تجنب وضع أمتعة على سطح السيارة:

تزداد مقاومة الهواء للسيارة في حالة وضع الأمتعة على سطحها، مما يجبرها على استهلاك وقود أكثر علماً أن 50 في المائة من قدرة المحرك تذهب سدى بسبب مقاومة الهواء، كما يفضل إغلاق النوافذ أثناء السير على الطرقات السريعة إذا كانت مزودة بمكيّف.

استبدال الإطارات إذا كان عمرها الافتراضي قد اقترب على الانتهاء:

فالبعض يقع في خطأ عدم تغيير الإطارات إلا عندما تتلف تماما رغم أن التغيير المنتظم للإطارات عنصر أساسي من عناصر القيادة الآمنة، وتوصي شركات الإطارات بتغييرها كل 9600 كلم حتى يتم تفادي الحوادث الخطيرة التي تنجم عن الانفجار المفاجئ للإطارات.

أما إذا كان المتبقي من عمر الإطار الافتراضي أقل من طول الرحلة المفترضة فيجب تغييرها قبل الانطلاق خاصة وأن الرحلات الطويلة والقيادة السريعة تتطلب أعلى مستوى من كفاءة هذه الإطارات.

اختيار الإطارات المناسبة:

يجب التأكد من ملاءمة الإطارات لطبيعة الفصل الذي ستقوم خلاله بالرحلة. فمن المعروف أن هناك تنوعا كبيرا في الإطارات المتاحة في الأسواق حاليا بما يتلاءم مع طبيعة الظروف المناخية القائمة.

فالإطارات المخصصة للاستخدام في فصل الشتاء مصممة لتوفير أقصى درجات الأمان والسيطرة على السيارة خلال القيادة في ظل الظروف المناخية الشتوية مثل هطول الأمطار الغزيرة أو تساقط حبيبات الجليد التي تجعل الطرق زلقة. في حين أن الإطارات التقليدية التي يمكن استخدامها طوال العام فهي مصممة لتحمل السير لمسافات أطول وبخاصة في ظل حرارة الصيف الملتهبة التي تجعل درجة حرارة الطرق الاسفلتية تقترب من المائة.

ضرورة فحص ضغط الهواء في الإطارات:

وقد كشف تقريرلاتحاد منتجي المطاط والإطارات في الولايات المتحدة إلى أن انخفاض ضغط الهواء في الإطارات هو العدو الأول لقادة السيارات على الطرق وبخاصة السريعة منها، فانخفاض معدل ضغط الهواء في الإطار يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود بما يعني خفض المسافة التي يمكن قطعها بكل جالون وقود.

كما أن انخفاض الضغط في الإطار يقلل القدرة على التحكم في السيارة على الطريق وبخاصة في حالة السرعات العالية. ولذلك فإن التوقف لمدة دقائق قليلة عند أول محطة خدمة على الطريق من أجل فحص مستوى ضغط الهواء في الإطارات يعني حماية الأرواح وتوفير المال.

فحص زوايا واتزان الإطارات:

قبل الانطلاق في رحلات طويلة يجب فحص زاويا واتزان الإطارات تحسبا لأي طوارئ على الطريق خاصة وأن السرعة تكون عالية أثناء تلك الرحلات الأمر الذي يتطلب الحفاظ على أعلى مستوى لاتزان السيارة.

كما أن ضبط زوايا واتزان الإطارات يقلل بصورة كبيرة اهتزازات السيارة أثناء القيادة، كما يقلل الجهد المبذول من أجل الحفاظ على اتزانها على الطريق.

فحص أنظمة الإضاءة:

يجب التأكد من عمل أنظمة الإضاءة سواء المصابيح الأمامية أو الإشارات الضوئية قبل بدء أي رحلة على الطرق السريعة حتى لو كانت الرحلة تتم أثناء النهار.

كما يجب التأكد من عمل ماسحات الزجاج الأمامي والخلفي إذا كانت موجودة حتى لو كانت الرحلة في فصل الصيف، فهناك تصور خطأ بأن الماسحات لا نحتاج إليها إلا أثناء المطر، ولكن الحقيقة أن الرحلات الطويلة على الطرق السريعة وبخاصة الصحراوية منها تحتاج إلى ضمان عمل الماسحات حتى يتم تنظيف الزجاج بشكل منتظم من ذرات الغبار التي تتراكم عليه أثناء السير.

أدوات لا غنى عنها:

- كبل توصيل

- مفتاح الإطارات الذي يستخدم في فك وتركيب هذه الإطارات

- مقياس ضغط الهواء الإطارات - عدة قطع نسيج تستخدم في تنظيف المكونات

- لوحة أضواء عاكسة - الأدوات البسيطة مثل المفك والكماشة.. الخ

- الاحتفاظ بزجاجة زيت محرك احتياطية وزجاجة مياه

الخميس، 19 يوليو 2012

ارخص عشر سيارات في العالم اقتصادية وجميلة والاكثر مبيعاً

قد يحتاج البعض مننا في الشرق الاوسط عند شراء اي سيارة ان الواحد يروح للبنك يأخذ قرض من اجل السيارة او سلفية من احد الاشخاص وكل هذا من اجل سيارة وقد تكون السيارة هذه فوق سعرها الغالي تحصلها تصرف في البنزين واعطالها كثيرة وكذلك صيانتها وقطع الغيار نار في نار غير سعرها اللي راح ينزل عند البيع لاسمح الله
لذلك لاينصح  موقع دوور بشراء سيارة غالية الثمن وهي لاتتوفر لديك مبلغها وهذه بعض السيارات الاقتصادية واللي سعرها رخيص وكذلك عليها طلب في دول العالم بشكل كبير جداً

1- نيسان فيرسا – Nissan Versa S 4dr السعر : 36.000 الف ريال

2- هيونداي اكسنت – Hyundai Accent السعر : 42.000 الف ريال

3- مازدا 2 سبورت – Mazda2 Sport – السعر : 43.000 الف ريال

4- فورد فيستا – Ford Fiesta السعر : 44.000 الف ريال

5- تويوتا يارس – Toyota Yaris السعر : 48.000 الف ريال

6- هوندا فيت – Honda Fit – السعر : 48.000 الف ريال

7- كيا سول – Kia Soul السعر : 49.000 الف ريال

8- كيا ريو – Kia Rio السعر : 51.000 الف ريال

9- سيارة سكيون – Scion iQ السعر : 54.000 الف ريال

10-هوندا فور دي ار – Honda Insight السعر : 60.000 الف ريال

الأربعاء، 18 يوليو 2012

أهمية السيارة في حياتنا

السيارة هي .. ؟

السَّيَّـارة إحدى وسائل النقل والمواصلات في العالم. هناك أكثر من 400 مليون سيارة ركاب وما يزيد على 100 مليون شاحنة خفيفة مقفلة أو مكشوفة. ويستخدم ملايين الأشخاص سياراتهم لتساعدهم على كسب الرزق أو السّفر بهدف المتعة.
توجد معظم سيارات العالم في كلّ من الولايات المتحدة، وكندا، واليابان، وأوروبا الغربية. وقد تغيرت أساليب الحياة في جميع هذه الدول تغيرًا كبيرًا بسبب السيارة، فلم يعد سكان المناطق الزراعية يعيشون في عزلة. ففي معظم الدول، تتيح لهم سياراتهم إمكانية الوصول بسهولة إلى المدن والحواضر. وأدّى ازدياد قابلية الانتقال لجميع فئات الشعب إلى استمتاع أكبر بأوقات الفراغ؛ إذ مكّن تطور السيارة سكان المدن من السفر إلى الريف لقضاء فترة استجمام، كما صار بإمكان الناس زيارة أقربائهم القاطنين في مناطق بعيدة أو نائية.
حدّد استخدام السيارة على نحو واسع سمات كثيرة مميزة للحياة العصرية. يرتبط الكثير من هذه السمات بالولايات المتحدة، الدولة الأولى التي أصبح استخدام السيارة شائعاً فيها. وتشمل هذه السمات إنشاء مراكز تجارية وفنادق خارج المدن، وإنشاء أنواع مختلفة من الأماكن التي يمكن ارتيادها بالسيارات بما في ذلك المطاعم والمصارف ودور السينما. وتوجد في دول كثيرة طرقات عامة ضخمة أنشئت بالدرجة الأولى للسيارات.
قبل أن يمتلك الناس السيارات، كانوا يمشون أو يركبون الدراجات لقطع مسافات قصيرة. وكان السفر لمسافات طويلة يتم في معظمه بالقطار أو بالترام أو بنوع من العربات التي تجرها الخيول أو بالجمال. وفي الواقع، كانت السيارات البدائية تسمى أحيانًا عربات بلا أحصنة.
يمكن أن يعزى منشأ السيارة إلى أوروبا. لكنها في الواقع، أصبحت أهم وسيلة نقل في الولايات المتحدة أولاً. وكانت معظم السيارات الأوروبية تصنع يدوياً، وكانت غالية الثمن، فكان الأغنياء فقط هم القادرين على شرائها. وفي أوائل القرن العشرين، بدأ كلّ من رانسم إيلي أولدز وهنري فورد ورواد آخرون عمليات الإنتاج بالجملة للسيارات. وعلى الرغم من أن بعض الناس لم تعجبهم "العربة بلا أحصنة"، فقد رحّب كثيرون بقدوم الآلة الجديدة، لأنها ستقوم مقام العربات التي تجرها الخيول. فلم يعد روث الخيل المقزز مبعثراً على الطرقات؛ يصدر روائح كريهة جداً ويجذب الذباب الناقل للأمراض. ولم يعد الناس بحاجة إلى تحمل عبء رعاية الخيول أو إلى التقيد بالتنقل إلى مسافات قصيرة.
في الوقت الحاضر، تملك الولايات المتحدة الأمريكية، نحو 130 مليون سيارة، أي أكثر من أي دولة أخرى. ففي كل من الولايات المتحدة وأستراليا وفرنسا وألمانيا الغربية سيارة لكل شخصين تقريبًا. أما بريطانيا فلديها سيارة لكل ثلاثة أشخاص تقريبًا، ولدى اليابان سيارة لكل أربعة أشخاص.
وتعد صناعة السيارات واحدة من أهم الصناعات في العالم؛ إذ يُنتج منها أكثر من 30 مليون سيارة سنويًا. وتنتج اليابان والولايات المتحدة معاً نحو نصف إنتاج العالم من السيارات. ومن أهم الدول الأخرى التي تنتج السيارات ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وأسبانيا. وهناك صناعة سيارات أيضاً في كل من أستراليا وتشيكوسلوفاكيا (السابقة) والهند وكوريا الجنوبية وماليزيا والسويد والمملكة المتحدة.
وترغب دول نامية كثيرة في إنشاء صناعة سيارات. وذلك لأنها تكفل وتدعم مجالاً واسعًا من الأعمال، كما تحفز النمو الاقتصادي. والواقع أن صناعة السيارات مُسْتَهْلِك مهم لصناعات أخرى، مثل صناعة الفولاذ. ويعمل الملايين من الناس في أعمال ترتبط بالسيارات، كصالات العرض وورش الإصلاح ومحطات الوقود.
أحدثت السيارات مجالات واسعة للعمل، و أضافت منافع كثيرة إلى الحياة اليومية. ولكنها جلبت أيضًا مشكلات كثيرة؛ فقد قلل ازدحامُ السيارات، خصوصاً في المدن الكبرى، من فوائد اقتناء السيارة، كما خلقت مشكلات الضجيج والتلوث. وتعاني الدول التي ليس لديها صناعة سيارات من مشكلات اقتصادية ناجمة عن التكلفة المرتفعة لاستيراد السيارات. و من ناحية أخرى، فقد أصبحت حوادث السيارات واحدة من أخطر المشكلات في الوقت الحاضر.
عولجت مشكلات استخدام السيارة بوسائل عدة خلال السنوات الأخيرة. فقد تم خفض التلوث في أماكن كثيرة عن طريق قوانين تنظم تصميم السيارات. كما اكتشف المهندسون أساليب لبناء طرق أكثر أمانًا، وطوَّر منتجو السيارات عوامل الأمان في السيارات وحسَّنوها. وقد ألزمت القوانين في دول كثيرة السائقين باستخدام تجهيزات الأمان في السيارات مثل أحزمة الأمان.

ثاثيرها الاجتماعي والاقتصادي.؟

التأثير الاجتماعي: وفَّرت السيارة للكثيرين حرية الحركة. فهي تمكنهم من أن يقرروا المكان الذي يرغبون الذهاب إليه والزمان الذي يصلون فيه إلى ذلك المكان. وتؤثر السيارة في تحديد أماكن سكن الناس ومواقع عملهم، وفي كيفية قضاء أوقات الفراغ. بدأت التغيرات المدهشة التي أحدثتها السيارة في حياة الناس في الولايات المتحدة، وانتشرت بعد ذلك في معظم أنحاء العالم، خصوصاً في الدول الصناعية. أما في الدول النامية، فتعمل السيارة على تغيير أنماط الحياة على نحو متزايد.
عندما تم إنتاج السيارات الأولى، كان الأغنياء فقط هم القادرين على شرائها. ولكن سرعان ما انخفضت أسعارها بسبب ازدياد الإنتاج استجابة لنمو الطلب. وقد أدّى ذلك إلى وضع السيارة في متناول يد عدد متزايد من الناس. ووجد سكان المدن الأثرياء أن اقتناء سيارة أرخص من الإبقاء على حصان وعربة. كما أدى النمو في اقتناء السيارات إلى بناء طرقات أكثر وأفضل، مما زاد أيضًا في حركة السفر.
ومع أن الذين اشتروا السيارات، كانوا في البداية من سكان المدن الأغنياء، فقد أصبح سكان الريف يشكلون المجموعة الضخمة الأولى من مالكي السيارات. ففي أواخر عام 1890م، كان معظم الناس في أمريكا، وأستراليا، ومعظم أوروبا يقطنون المناطق الريفية. وكان كثير منهم من المزارعين أو من القاطنين في مدن صغيرة تخدم المزارعين. وفي أوائل القرن العشرين أصبح هؤلاء أول جماعة ضخمة من مشتري السيارات. والواقع أن السيارات والشاحنات ساعدت المزارعين على بيع منتجاتهم على نحو أسرع وفي مناطق أبعد، ومكنتهم من السفر الكثير وبراحة أكبر من أي وقت مضى.
قبل اختراع السيارات، كان عمال المدن يمشون، أو يركبون الدراجات أو القطارات أو العربات التي تجرها الخيول للوصول إلى أماكن عملهم. ولكن، عندما تحسنت الطرقات وانتشر اقتناء السيارات خلال العشرينيات، من القرن العشرين، ازدادت حركة انتقال الناس إلى الضواحي بسبب الحرية التي توفرها السيارة. وفي أواسط الخمسينيات، بدأت المصانع بالانتقال إلى الضواحي أيضاً.
التأثير الاقتصادي: تعتمد بعض الدول الصناعية، مثل الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا على إنتاج السيارات لتوفر العمل للملايين من العمال. وحتى في الدول الصناعية التي لديها إنتاج ضئيل للسيارات أو ليس لديها مثل هذا الإنتاج ـ مثل، النرويج ونيوزيلندا ـ أصبح الاستخدام الكبير للسيارات أمرًا حيويًا للاقتصاد. والواقع أن محطات الوقود والفنادق والمطاعم وكذلك الأعمال الأخرى التي توفر الخدمات للمسافرين بالسيارات، تُعَدُّ ذات أهمية كبرى للرفاهية الاقتصادية في جميع الدول الصناعية، كما أنها ذات شأن متزايد في الدول النامية.
وبالإضافة إلى ذلك، بدأ كثير من الدول النامية بتصنيع المركبات الآلية أو بتركيب أجزائها لحفز الصناعة وتوفير المركبات اللازمة للتطور. فقد، أنشأت الصين، على سبيل المثال قاعدة كبيرة لصناعة السيارات ووسعت الفلبين إنتاج القطع بهدف التصدير إلى منتجي السيارات في الدول الأخرى

مشاكل الأمان والثأثير البيئي للسيارات

مشكلات الأمان: يُقَدَّر عدد ضحايا حوادث السيارات في العالم بنحو 300,000 شخص سنويًا. ويمثّل الشباب جزءاً كبيراً من هؤلاء الضحايا. ففي أمريكا هناك ضحايا تراوحت أعمارهم بين خمس سنوات و 32 سنة بسبب حوادث السير أكثر من أي سبب آخر. ويشكل الشباب كذلك أعلى نسبة في حوادث الطريق بين جميع السائقين.
يعد السائقون العامل الرئيسي في أمان المركبات لأنهم المسؤولون عن نحو ثلثي الحوادث بصفة عامة. فهم يسببون الحوادث بسرعتهم المفرطة، وبقيادتهم في المسار الخاطئ وبقيامهم بانعطافات غير ملائمة، وبمخالفتهم قواعد القيادة الآمنة. كما يتسبب السائقون السُّكَارى في الكثير من وفيات المرور؛ ذلك أن الكحول يجعل رد فعل السائق بطيئاً، ويخفض التيقظ والقدرة على التركيز، ويضعف الرؤية.
وقد أصبحت السيارات أكثر أمانًا على مدى السنين بسبب التحسينات التي تم إدخالها على تصميمها وصناعتها؛ إذ يجب على منتجي السيارات التقيد بالمعايير الصارمة التي تفرضها الحكومات بهدف تفادي الحوادث وحماية السائقين والركاب. وتشتمل هذه المعايير على أمورمثل التركيب الأساسي للأضواء، عاكسات الضوء، المكابح، الإطارات، النوافذ، ماسحات الزجاج الأمامي، أجهزة لوحة القيادة. وتتضمن معايير حماية ركاب السيارة تركيب الأحزمة التلقائية للأمان أو الأكياس الهوائية ومساند الرأس وواقيات الصدمات. وتمثل أحزمة الأمان على الأرجح أفضل التجهيزات الرئيسية للأمان. ويجب على السائق ألا يفترض أن محرك السيارة ومكابحها وأضواءها ونظام التوجيه فيها تعمل دومًا على نحو صحيح. لذا، يجب اختبار جميع التجهيزات بانتظام.
أدّت تقنيات بناء الطرق الحديثة إلى التقليل المتزايد لأخطار حوادث السيارات. ولبناء طرق مأمونة، يأخذ المهندسون في الحسبان عوامل مثل أساسات الطرق وسطوحها، والإضاءة، وحواجز الأمان، والتسوية. ويخططون بعناية الطرق الجانبية، ومفارق الطرق، والطرق المنزلقة المؤدية إلى الطرق الرئيسية، وإشارات المرور، وعددًا من مسارات الطرق.

التأثير البيئي: ولأن السيارات تحرق البترول، فإنها تطلق في الهواء الهيدروكربونات، وأول أكسيد الكربون، وأكاسيد النيتروجين، وبالتالي فإن هذه الغازات تلوِّث الهواء. والواقع أن تلوُّث الهواء يعرّض صحّة الناس للخطر ويضرّ بالمحاصيل والدواجن والمواشي. وتسبب السيارات تلوثًا شديدًا في الكثير من المدن الكبرى في العالم. ويحدث التلوث الشديد خصوصًا في مدن مثل لوس أنجلوس، ومكسيكو سيتي وطوكيو ومدريد حيث تزدحم الشوارع والطرق بحركة المرور.
اتخذت دول كثيرة إجراءات للحد من تلوث الهواء الذي تسببه السيارات. وتضع الوكالات المسؤولة عن تنفيذ هذه الأنظمة معايير ضخ تحدِّد كمية التلوث التي يُسْمَح للسيارات الجديدة بإنتاجها.
أحرز منتجو السيارات تقدمًا كبيرًا في مجال خفض ضخ الملوثات الرئيسية من خلال مراعاة المعايير البيئية الصارمة. فمثلاً، تم منذ الستينيات خفض كميات الهيدروكربونات وأول أكسيد الكربون المنبعثة من السيارات الأمريكية بنسبة 95% وأكاسيد النيتروجين بنسبة 90% وقد تم إنجاز هذا الخفض، في معظمه، عن طريق تركيب المحوِّل الحفَّاز في نظام العادم في السيارات، إذ يحوِّل هذا الجهاز أول أكسيد الكربون والهيدروكربونات إلى ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء.

كيف تعمل السيارة ..؟

يصف هذا الجزء الأجهزة المترابطة الرئيسية التي تقوم معًا بتشغيل السيارة. ولكن من المفيد، أولاً، فهم الطريقة الأساسية التي تعمل بها السيارة النموذجية.
يتم تجهيز معظم السيارات في الوقت الحاضر بمحرِّك يعمل بالبنزين مركَّب في مقدمتها، وبمجموعة نقل حركة يدوية أو تلقائية، وبمجموعة إدارة بالعجلات الأمامية. والمحرك النموذجي محرك احتراق داخلي يعمل بوساطة حرق خليط من البترول والهواء داخل أسطوانات مغلقة. عند إدارة مفتاح الإشعال في السيارة، تمر الكهرباء الناتجة من البطارية إلى بادئ التشغيل الذي يعمل على تدوير المحرك. تتحرك الكبَّاسات إلى أعلى و أسفل داخل أسطوانات المحرك. وفي أثناء حركة الكباسات إلى أسفل، تكون صمامات الدخول المركبة فوق الأسطوانات مفتوحة، ويتم امتصاص خليط الوقود والهواء إلى داخل الأسطوانات. ثم تعود الكباسات فتتحرك إلى أعلى ضاغطة خليط الوقود والهواء. ويشتعل الخليط بوساطة الشرارات الكهربائية الناتجة من شمعات الإشعال، ويبدأ المحرك بالدوران وتتحرك الكباسات بسرعة.
يؤدي تمدد غازات الاحتراق إلى دفع الكباسات إلى أسفل، وتزوِّد أشواط الهبوط هذه السيارة بالقدرة التي تحركها إذ تدير أشواط هبوط الكباسات عمود المرفق. وتنتقل القدرة من عمود المرفق إلى مجموعة نقل الحركة، وأخيرًا إلى العجلات الأمامية. وتنفلت الغازات عندما تُفْتح صمامات العادم، المركبة فوق الأسطوانات، وتتحرك الكباسات إلى أعلى، لتطرد العوادم من خلال المحَوّل الحفَّاز (في حالة وجوده)، فخافض الصوت ثم أنبوب العادم.

كيف تعمل السيارة ..؟ ( مجموعة القدرة)

مجموعة القدرة: يعد المحرك قلب مجموعة القدرة في السيارة، بل قلب السيارة نفسها، فهو ينتج القدرة التي تدير العجلات وتولد الكهرباء اللازمة لتشغيل الأضواء والأجهزة المساعدة. وتتضمن مجموعة القدرة أيضًا:
1- نظام الوقود
2- نظام العادم
3- نظام التبريد
4- نظام التزييت.
المحرك : يتم تجهيز معظم السيارات بمحرك بترول واحد. و يمكن تركيب المحرك في أغلبية السيارات في مقدمتها. ويمكن تركيبه في بعضها الآخر في الخلف أو في الوسط. وتحتوي كتلة المحرك، المسماة أيضًا كتلة الأسطوانات، على أجزاء المحرك الداخلية وتوفر القاعدة للمضخات والبكرات والأجزاء الملحقة الأخرى. وتسبك الكتل من الحديد الزهر أو من سبائك الحديد أو الألومنيوم. وتحوي كتلة المحرك تجاويف الأسطوانات التي تتحرك بداخلها الكباسات.
يتغير عدد الأسطوانات وترتيبها وفق طرز السيارات. فمن الممكن أن يتألف محرك من أسطوانتين أو ثلاث أسطوانات أو أربع أو خمس أو ست أو ثماني أسطوانات، أو من 12 أسطوانة. وفي معظم الأحوال، تُرتَّب الأسطوانات إما في صف مستقيم واحد أو في صفين متساويين بينهما زاوية ليشكلا حرف "v". ويسمى المحرك "v" المستقيم ذو 4 أو 6 أسطوانات، مثلاً، بالمحرك المستقيم الرباعي أو السداسي حسب الحالة. أما المحرك على شكل V ذو الـ 4 أو 6 أو 8 أسطوانات، فإنه يسمى بالمحرك 4- V، 6 - V، أو 8 - V على التوالي. وكلما احتوى المحرك على عدد أسطوانات أكثر، كانت قدرته أكبر.
ويعمل محرك البترول في معظم السيارات بدورة رباعية الأشواط. ففي أثناء شوط السحب، يتحرك الكباس إلى أسفل الأسطوانة، ويسحب خليط الوقود والهواء عبر صمام الدخول المفتوح. ثم يغلق الصمام، ويعود الكباس فيتحرك إلى أعلى الأسطوانة في شوط الانضغاط ضاغطًا خليط الوقود والهواء. وفي نهاية هذا الشوط، تشعل شمعة الإشعال الخليط المضغوط. والواقع أن الاحتراق يسبب تمدد الغازات، فتدفع الكباس إلى أسفل في شوط القدرة. وفي أثناء شوط العادم، يتحرك الكباس إلى أعلى ثانية ليطرد غازات الاحتراق عبر صمام العادم المفتوح. ثم يغلق صمام العادم، ويفتح صمام الدخول، وتبدأ الدورة من جديد.
وفي أثناء شوط القدرة، ينقل ذراع التوصيل الطاقة من الكباس إلى عمود المرفق الذي ينقلها بدوره إلى مجموعة نقل الحركة. ولكي تدور عجلات السيارة، يجب تحويل حركة الكباس الترددية إلى حركة دورانية. وتقوم بذلك مجموعة ذراع التوصيل وعمود المرفق، إذ يحول ذراع التوصيل حركة الكباسات الترددية إلى حركة عمود المرفق الدورانية.
وتنظم تجهيزات متقدمة جدًا المحركات الحديثة. فتتلقّى وحدة تحكم إلكترونية المعطيات المتعلقة بسرعة المحرك، وبضغط الهواء ودرجة حرارته، وبعوامل أخرى. وتستخدم الوحدة هذه المعطيات لتنظيم توقيت شرارات الإشعال وتدفق الوقود. وهي تضبط عمل المحرك مئات المرات في الدقيقة.
نظام الوقود يختزن الوقود في خزان البترول وينقله إلى المحرك. وتستوعب معظم الخزانات نحو 40-75 لترًا، وهي مصنوعة من الفولاذ أو اللدائن. كما يقوم نظام الوقود بخلط البترول بالهواء. وليحترق البترول بدرجة كافية، فإنه يجب أن يتبخَّر إلى قطرات دقيقة جدًا أولاً، ومن ثم يختلط بالهواء.
يستخدم الكثير من السيارات المنتجة منذ أواخر الثمانينيات من القرن العشرين نظامًا يسمى حقن الوقود، يعطي الكميات المضبوطة من البترول في فترات زمنية معينة. وتقوم مضخة مركَّبة في خزان الوقود، أو على المحرِّك، بدفع البترول تحت ضغط عال من الخزان عبر أنابيب إلى محاقن الوقود. ويمكن أن يكون نظام الحقن متعدد الفتحات، أو أحادي النقطة. ويحتوي النظام المتعدد الفتحات، أو الفتحات المباشرة، على محقن لكل أسطوانة على حدة. أما في النظام الأحادي النقطة، فإن الوقود يحقن في حلق مشعب الدخول (مشعب السحب)، يتكون أساسًا من أنبوب ذي فروع إلى كل أسطوانة. والمحقن العادي صمام ذو إبرة. ويفتح تيار كهربائي الصمام، فيسمح ذلك للوقود المضغوط بالخروج على شكل رذاذ. لمزيد من المعلومات.
وتستخدم سيارات كثيرة الكاربريتر لتزويد المحرك بخليط الوقود والهواء. ولكن حقن الوقود أكثر كفاية من الكاربريتر. فباستخدام الكاربريتر يصعب، التحكم في الوقود بدقة كافية لبلوغ قيم الضخ المنخفضة وكفاية الوقود المطلوبة في السيارات في الوقت الحاضر.
نظام العادم يعمل مع نظام التحكم في الضخ. يزيل نظام العادم غازات الاحتراق من المحرك، بينما يخفض نظام التحكم في الضخ تلوث الهواء.
وعلى الرغم من وجود أنظمة حقن الوقود الدقيقة، فإن المحرك لا يحرق الوقود كله تماماً، وبالتالي قد يَنْتُج ضخ يكون ضارًا. وتنطلق غازات الاحتراق والغازات المحترقة جزئياً من المحرك وتدخل أنبوبًا، أو مجموعة من الأنابيب تسمى مشعب العادم. وبعدئذ تخرج هذه الغازات عبر أنبوب العادم. وتجهز بعض السيارات بمحوّل حفَّاز. والجزء الداخلي من هذا الجهاز مقسم إلى خلايا تشبه قرص العسل أو تُحْشى، أحياناً، بكريّات. وتطلى جدران الخلايا أو الكريات ببعض الفلزات النادرة مثل البلاتين والبلاديوم والراديوم. وعند جريان العادم فوق الفلزات، يحدث تفاعل كيميائي مما يؤدي إلى تفكك الملوثات إلى نوع من الضخ أكثر سلامة.
وبعد ذلك، تمر غازات العادم إلى خافض الصوت. ويخرج العادم من المحرك بسرعة وبدرجة حرارة أعلى بكثير من درجة حرارة الهواء الخارجي. فإذا أطلق مباشرة في الهواء، فإنه يتمدد فجأة ويحدث ضجيجًا مرتفعًا. لذا، يستخدم خافض الصوت مجموعة من الأنابيب المثقبة التي تعمل على تبريد العادم وإبطاء جريانه قبل خروجه من أنبوب العادم، وهكذا، فإنه يقلل الضجيج.
وفي أثناء سير السيارة أو إيقافها تحت أشعة الشمس، يتبخر البترول من المركبة. ويمكن لهذا التبخر أن يطلق هيدروكربونات ضارة في الجو. لذا، تجهز بعض السيارات بنظام منفصل يتحكم في مثل هذه الضخات عن طريق تجميع الأبخرة وتوجيهها عبر قناة إلى المحرك لحرقها.
نظام التبريد يحمي المحرك من السخونة المفرطة التي يمكن أن تعطبه. ففي الدول التي يسود فيها الطقس البارد جدًا، تستخدم السيارات محلول تبريد يتألف من مزيج من الماء ومانع تجمد. تدور مضخة محلول التبريد من خلال ممرات تحيط بالأسطوانات تسمى الدُّثُر المائية. ويمتص محلول التبريد حرارة المحرك أثناء جريانه في الدثر المائية. ثم يمر محلول التبريد المسخن من خلال أنابيب نحاسية أو ألومنيوم في المشع (الراديتر أو المشعاع)، فتمتص زعانف النحاس أو الألومنيوم، المركَّبة حول الأنابيب، الحرارة من محلول التبريد الدائر في الأنابيب. وتؤدي حركة السيارة وعمل المروحة، عند السرعات البطيئة، إلى سحب الهواء من خلال المشع. وعندما يمر الهواء بين الزعانف، فإنه يمتص الحرارة منها. ويعود محلول التبريد المبرد إلى المحرك وتبدأ العملية من جديد. وتتحكم ترموستات في درجة حرارة المحرك من خلال تنظيم تدفق محلول التبريد عبر المشع.
نظام التزييت يوصل الزيت إلى الأجزاء المتحركة في المحرك. وأثناء جريان الزيت خلال المحرك، فإنه يكسو هذه الأجزاء بغشاء زيتي. ويقلل التزييت الاحتكاك، وبالتالي يخفض من تآكل المحرك إلى أدنى حد. ويساعد الزيت على تبريد المحرك أيضًا. ويختزن الزيت في وعاء، أو حوض مركب تحت المحرك. وتدور مضخة الزيت من الحوض خلال مرشِّح، ثم عبر أنابيب إلى المحرك. ويمنع المرشح الشوائب من الدخول إلى المحرك.

كيف تعمل السيارة ..؟ ( رتل القوة - ناقل الحركة )

رتل نقل القدرة أو رتل الإدارة. يقوم هذا الرتل (المجموعة) بنقل القدرة من المحرك إلى عجلات الإدارة، أي العجلات التي تحرك السيارة. وهي تشتمل على:
1- مجموعة نقل الحركة
2- مجموعة الإدارة.
مجموعة نقل الحركة تتلقى القدرة من الحركة الدورانية للحذَّافة، وهي قرص ثقيل يديره عمود المرفق. وتتصف هذه الحركة الدورانية بسمتين مترابطتين؛ السرعة وعزم الدوران. تشير السرعة إلى معدل الدوران، ويشير عزم الدوران إلى قوة اللي. وتستخدم مجموعة نقل الحركة تروسًا لتغيير نسبة السرعة إلى عزم الدوران. فمثلاً، تحتاج السيارة إلى عزم دوران كبير لتبدأ بالحركة من السكون. ولكن، عندما تتحرك السيارة، فإنها تحتاج إلى عزم دوران أقل وسرعة أكبر. ويوفر الترس ¸الأول· أو البطيء أكبر عزم دوران وأخفض سرعة. وعندما تبدأ سرعة السيارة في الازدياد، ويتم تبديل مجموعة نقل الحركة إلى تروس السرعات العالية، ينقص عزم الدوران وتزداد السرعة.
وإذا احتوت السيارة على مجموعة نقل حركة يدوية، فإن السائق يبدل تعشيق التروس عن طريق رافعة تعشيق، وتسمى أيضًا ذراع تبديل السرعة. وبعد أن تتحرك السيارة وتكتسب سرعة، يبدل السائق التعشيق إلى ترس السرعة الثانية وبعد ذلك إلى تروس السرعات الأعلى. وتحتوي معظم مجموعات نقل الحركة اليدوية في السيارات

الثلاثاء، 17 يوليو 2012

تقرير كامل عن سيارات شيفروليه كروز الرائعة

طرحت شيفروليه الجيل الأول من طرازها كروز في العام 2001م ، حيث كانت تصَنَع في مصانع شركة سوزوكي اليابانية ، وقد تركز بيع هذه المركبة في السوق اليابانية وبعض الأسواق الأوروبية حيث كانت سعة محركها آناذاك 1.5 لتراً وذلك فقد احتجت عليها بعض الدول الأوروبية حيث اعتبرت أن المحرك زائد عن الحاجة وبالتالي يؤدي إلى انبعاثات تلوث البيئة ، علماً بأن القارة الأوروبية متقشفة جداً من ناحية سعة المحركات لذلك تنتشر هناك السيارات الصغير جداً و التي توازي شيفروليه سبارك و شيفروليه آفيو التي أصبحت بديله لشيفروليه كروز الجيل الأول التي تصغير كروز الجيل الثاني حجماً.

وفي العام ( 2012 )م أطلقت شركة شيفروليه الجيل الثامي من طرازها كروز الذي سيصنع في مصانع شيفروليه و مصانع الشركات التي تمتلكها جنرال موتورز وهما شركتا هولدن الأسترالية و دايو الكورية بدلا من سوزوكي اليابانية.
حيث أن مصانع شيفروليه الولايات المتحدة الأمريكية سيقتصر إنتاجها للسوق الأمريكية و السوق الكندية وبعض الدول المجاورة في حين أن مصانع هولدن الأسترالية ستبيع إنتاجها في السوق الأسترالية والنيوزيلندية، حيث أن مصانع دايو الكورية ستصدر إنتاجها للسوق الآسيوية و السوق الأوروبية و السوق الشرق الاوسط.

وتحظى المركبة بشكل جميل وجذاب وكما أن حجمها مناسب للدول التي تعاني من ارتفاع اسعار الوقود وذلك لتعدد أحجام محركاتها التي تبدأ بسعة 1.4 لتراً وتنتهي بسعة 2.0 لتراً.


المحركات و السعات

زودت شركة شيفروليه مركبتها كروز بجيلها الثاني بمحرك متطور وبأربع سعات مختلفة تلبي احتياجات المستهلكين حسب ظروفهم و احتياجاتهم.
محرك سعته 1.4 لتراً بقوة 104 حصاناً
محرك سعته 1.6 لتراً بقوة 111 حصاناً
محرك سعته 1.8 لتراً بقوة 139 حصاناً
محرك سعته 2.0 لتراً بقوة 150 حصاناً
ناقل الحركة

تتوفر شيفروليه كروز بناقل حركة يدوي وناقل حركة أوتوماتيكي ، حيث أن ناقل الحركة اليدوي فهو بخمسة سرعات يدوية وناقل الحركة الأوتوماتيكي فهو سداسي النسب أي بستة سرعات أوتوماتيكية

الاثنين، 16 يوليو 2012

اشياء عليك معرفتها قبل أن تشتري سيارة مستعملة

قبل أن تقوم بـشراء سيارة مستعملة عليك معرفة عدة أمور ومعلومات عن السيارات المستعملة حتى لا تتعرض للخداع والتغرير وتكون على معرفة تامة بالنقط التي عليك مراعاتها وأنت تقدم على شراء سيارة مستعملة:
بعض الناس يشتري سيارة بمجرد فحصها عند اي محل لـفحص السيارات، وهذا خطأ كبير، والواقع أن هذه الخطوة هي آخر خطوة يجب عليك القيام بها قبل شراء سيارة مستعملة أيا كانت

أولاً: الفحص الخارجي للسيارة المستعملة
-الصدأ: قبل أن تقدم على شراء سيارة مستعملة انظر بعناية إلى عتبة الأبواب – المدادات الجانبية – حافة مكان تجويف الإطار , أو بشكل عام الزوايا و الأماكن الغير ظاهرة، و التي غالباً ما يهملها التجار سواءً لتكلفة إصلاحها أو لإهمال المشترين فحصها .. ويستحن اذا استعملت إناره لتحسين الرؤية.
-تفحص أرضية السيارة جيداَ، وليس من العيب أن تنظر بمصباحٍ تحت السيارة للكشف عن احتمال و حجم الصدأ, أو وضعها في حفرة ومن ثم الدخول أسفل السيارة للتأكد من عدم وجود أي عيوب وهذا شيء هام جدا لتحصل على سيارة مستعملة في شكل جيد.
-انظر تحت فرش صندوق الحقائب لترى عما إذا كان الصدأ قد وجد له فيه مكاناً..
-هل تشك في مناطق بها طبقات سميكة من معجون السمكرة ؟ إذاً فعليك باختبار ذلك بمغناطيس ويبين لك مدى كثافة المعجون.. وهى حركة جيدة جدا
ويمكنك التعرف على ما إذا كانت السيارة قد وقعت في حادث أثر على بنيتها وذلك بواسطة كل مما يلي مع ملاحظة أهمية هذه النقط للحصول على سيارة مستعملة مثالية:
(1) اختلاف اللون في بعض مناطق السيارة.
(2) تلمس آثار رش الدهان المتبقية على البرواز المطاطي للأبواب أو على ربلات النوافذ.
(3) لاحظ الفروق و الفراغات بين غطاء صندوق الحقائب (أو غطاء المحرك، أو الأبواب) و بين جسم السيارة، و التي غالباً ما تكون غير متساوية من جميع الجهات إن كانت سبق ووقعت في حادثة..
(4) انظر إلى آثار اللحام عند الأرضيات و حواف تجاويف الإطارات و القوائم..
(5) تنبه لوجود تآكل رسم تجاويف الإطار غير المتجانس (من الداخل أو الخارج فقط)..
-هل زجاج الأنوار الأمامية غير نظيف أو الطبقة الفضية العاكسة في جسم المصباح ككل غير لامعة ؟
- راقب كيف هي حال الإطارات؟ علماً بأن عمق زرع الإطار الجديد سبعة مليمترات ويختلف من إطار الى اخر حسب النوعية، و لا تنس وجوب التشابه بينها على الأقل

ثانيا الفحص الداخلي للسيارة المستعملة:
-راقب هل تعمل كل الأزرار و لمبات التابلوه و الصالون ..
-افحص الكراسي جيداً ، فالكراسي الشديدة الاتساخ أو التي هبطت و فقدت قوة اسفنجها تشير إلى طول استخدام السيارة و كثرة الكيلومترات التي قطعتها و إن أشار العداد إلى غير ذلك .. و كذلك الحال مع أحزمة الأمان قم بمراقبة الجميع..
- ثبات الكراسي، انظر أتتحرك الكراسي بسهولة في كل اتجاه ممكن ؟
- قم بفحص السقف بتمرير اليد والتحسس لعل بعض الانبعاجات تكون في سقف السيارة

ثالثا فحص محرك السيارة المستعملة:
قبل أن تشتري سيارة مستملة لا بد من مراعات الأمور التي تحدثنا عنها ومن أمها محر السيارة، إن نظرة بعينٍ فاحصةٍ إلى المحرك تغنيك عن الكثير من المتاعب، فإليك الدرر التالية حتى لا تخدع في سيارات متهالكة:
- إن وجود آثار أو ذرات معدنية بزيت المحرك (على غطاء فتحة التزويد) دليل على قرب أجل المحرك و شيخوخته..
- تنبه! هل يمكنك إدارة المحرك بسهولة من أول مرةٍ أم أنك ستحتاج إلى خبيرٍ كل يوم ليشغل لك سيارتك .. ( ووجب التنبيه كيلا تنخدع وانظر الى عداد الحرارة فيمكن ان يكون صاحب السيارة قد ادارها من قبل اكثر من مرة لاستقبال الزبون شارى السيارة وهى خدعة قديمة)
- في حال ما إذا دار المحرك بسلامٍ و أمان فهل ترى أي اهتزازٍ غير طبيعي أو هل تأتيه نوبات اهتزاز عصبية..
- في حال سمعت أصواتاً مرتفعة تشبه دقات الساعة فقد حانت ساعة هروبك من هذه الصفقة تماما، لا تخاطر حتى بأن تفسر هذا الصوت فالمحرك في عداد الموتى . وذلك لاسباب عديدة يطول شرحها.
- قم بفحص ماء المبرد لترى عما إذا كان به زيت أو صدأ ..
- هل ترى خروج فقاقيع من ماء المبرد باستمرار فذلك يعني عدم إحكام ربط كتلة رأس المحرك.
-في حال قمت بفتح غطاء فتحة تعبئة و إضافة الزيت فخرجت غازات منها فالمحرك بحاجة لتغيير طقم الشنابر..
-إذا كانت حالة المحرك فعلاً جيدة فالشكمان (ماسورة العادم) لا يخرج سواداً أو دخاناً بل يقطر ماءً، فخروج السواد دليل على أن المحرك يحرق زيتاً يتسرب إليه .. كذلك عند سدك لماسورة العادم تماماً (ببطن حذائك مثلاً) فإن المحرك لا يمكث سوى ثوانٍ قليلة ثم يكتم فيتوقف إذا كانت حالة المحرك وماسورة العادم الصحية جيدة ..
-انظر تحت المحرك، فهل أرضيته نظيفة أم أن آثار الزيت الكثيرة تدل على قصته المؤلمة ..
-إياك أن تنسى النظر بعينٍ فاحصةٍ إلى البطارية ذاتها، فالأقطاب مثلاً يجب ألا تكون متآكلة .. و لمعرفة قوة البطارية قم بتشغيل كل الأجهزة و الأدوات الكهربية بالسيارة في وقتٍ واحدٍ، فهي مصممة لتحمل كافة الأجهزة الموجودة بكامل طاقتها
.
رابعا فحص مجموعة التعلية(العفشة):-
- في حالة الثبات مع اتجاه الإطارين الأماميين للأمام فى المنتصف فإن تحريكك للمقود (عجلة القيادة) يجب ألا يتعدى مقدار الإصبعين يمنةً و يسرةً،( اقصد البوش او خلوص عجلة القيادة ) أما إذا تحرك المقود في الاتجاهين بسهولة لأكثر من ذلك دون التأثير على اتجاه السيارة فإن مجموعة التوجيه تعلن عن إضرابها ..
-كذلك يمكنك اختبار الإطار نفسه، فعليك بتحريكه مباشرةً بيديك تجاه الداخل و الخارج بقوة لترى ثباته ..
-انظر إلى رسم تجاويف الإطار، هل ترى تآكلاً غير متجانساً (من الداخل أو من الخارج فقط)؟ هذا دليلٌ على عدم استعدال مجموعة تعليق الإطار جيداً بعد حادث ما.
(سيارات مستعملة للبيع في السعودية بالتقسيط)

خامساً: فحص فرامل السيارة المستعملة

- أولا تأكد من حالة الكماشات القابضة على أقراص الفرامل، يجب أن يكون سمكها على الأقل خمسة مليمترات فما فوق..
- في حالة ضغطك المستمر و الثابت على دواسة الفرامل يجب ألا تصل الدواسة إلى أرضية السيارة فهذا سيكون دليلاً على التسرب من أسطوانة الفرامل.. وهذا خطير جدا

سادساً: فحص صندوق التروس للسيارة المستعملة:
- يعتبر مطاط الدواسات المتآكل بشدة دليل على كثرة الكيلومترات التي قطعتها السيارة في المدينة، أي على استهلاك السيارة.. كذلك الدواسات الجديدة تماماً إنما هي إخفاء للحقيقة لا أكثر ..
- في وضع الثبات مع تشغيل المحرك حرك عصا نقل السرعة في كل الاتجاهات و الحارات (مع الضغط على الدواسة بالطبع)، فعملية النقل ذاتها يجب أن تتم بسهولة وبدون أية أصوات أو اعتراضات من صندوق التروس ..
- في وضع الثبات مع تشغيل المحرك حرك عصا نقل السرعة إلى الأول و ارفع قدمك تدريجياً من فوق دواسة الفصل (الدبرياش) و بدون الضغط على دواسة التسارع (البنزين مثلاً) ، فعند حوالي ثلثي مشوار الدواسة أثناء الرفع يجب أن تبدأ السيارة في التحرك ..( يعنى جرب ان تتحرك السيارة عند سرعة اللاحمل السلانسية )
-مسافة السماح الغير مؤثرة لدواسة الفصل (الدبرياش) يجب ألا تزيد عن الثلاثة سنتيمترات ..
- أما في حال إذا ما كان صندوق نقل السرعة أتوماتيكياً، فالأولى بك أن تلاحظ الكيفية التي يتم بها النقل (مع كون المحرك ما زال بارداً)، هل تتم بسلاسةٍ نوعا ما أم أنها عنيفة، و يتجلى ذلك بالأخص عند النقل للسرعة الخلفية ، فإن كان ذلك يتم بعنف نوعاً فإما أن يكون زيت صندوق التر أقل من المطلوب بكثيرٍ أو أن الاستمرار في عدم مراعاة ذلك قد أدى إلى التلف .. و لن تستطيع اختبار ذلك إذا كان المحرك ساخناً لكون الزيت سيتصاعد إلى أعلى و يؤدي مهمته العادية ..
(سيارات مستعملة للبيع في السعودية بالتقسيط)

سابعاً:تجربة قيادة السيارة المستعملة:
- لا تتردد في خوض التجربة بنفسك، فأنت الذي سيقودها أيضاً بعد ذلك ..
- أطل المسافة ما استطعت لتستطيع تجربة كافة الأحوال مع السيارة ..
- حاول اختيار مسافةً صعبة قدر الاستطاعة، و ليكن الصعود و الهبوط و المنحنيات و المطبات، ففي هذه الظروف فقط تستطيع اكتشاف وجود عيوب من عدمها ..
- أغلق الراديو و الكاست أثناء السير حتى تسمع بوضوح كل كبيرة و صغيرة ..
- يمكنك أيضاً رفع قدمك من فوق دواسة البنزين فجأةً لتختبر مدى ثبات السيارة ضد المفاجآت، لكن لا تكثر من مثل هذه الاختبارات أو تراودك فكرة اختبار تحمل الصدمات مثلاً .. فهذا ليس من حقك الآن، بل يجوز لك ذلك فقط بعد إتمام الشراء..
- في حال رفع قدمك كما سبق انظر في المرآة خلف السيارة لترى هل سيصدر الشكمان دخاناً أسود ..
- قم بالاضغط على دواسة التسارع إلى آخر حركتها بسرعة، فإذا سمعت لحناً معدنياً عصبياً فلا تقلق فهذه هي الكامة أو قد تكون إحدى الأسطوانات تعلن عن غضبها و رفضها العمل الشنيع الذى فعلته وانصحك ان تهرب من هذة الصفقة فورا لانهإذا رفعت قدمك فجأة و سمعت صوت فرقعة عالية، فهذه دلالة على وصول خليط الوقود إلى ماسورة العادم ثم احتراقه فيها، و هذا إنما يوضح إما عدم إحكام صمامات خروج العادم من المحرك أو أن وصلات أو شمعات الاحتراق لا تؤدي عملها ..

- و عند التسارع مع كونك تسير على الأول أو الثاني ثم رفع القدم فجأة من فوق الدواسة ثم العودة للتسارع مباشرةً ، فإن سماع صوت طرق أو دقدقة في الخلف يشير إلى تهالك مجموعة المفاصل في عمود الكردان ..هذا بالطبع اذا كانت السيارة دفع خلفى
- يعتبر صفير الفرامل عند الضغط عليها إشارة إلى تآكلها أو اتساخها.. وتلف التيل
- حاول مراجعة النقلات مع السرعات المختلفة، ولعل أوضح ما يكون هذا الاختبار عند النقل من العالي إلى الثاني ..
- في حال ما إذا كانت السيارة من ذوات الدفع الأمامي فإنه عند السير في المطبات تسمع لها صوت طبولٍ خافت مصحوبٍ برقصةٍ عشوائيةٍ غريبة في المقود بين يديك، فمعنى هذا العفشة (التعليق الأمامي) في حالةٍ يرثى لها .. وعلى وجه العموم فإن السيارات ذات الدفع الأمامي تكون رخيصةً من ناحية تكلفة إنتاجها لكنها ليست الانسب لبيئةٍ تكثر فيها المطبات مثل بلدنا مصر ، بل هي أنسب للبيئات الباردة الثلجية أو ذات المرتفعات ..
- يعتبر اهتزاز المقود عند السرعات العالية دليل على الحاجة الملحة لضبط عجلات السيارة الذي فقد اتزانه.. يعني يحتاج ترصيص
- وإذا أردت اختبار اتزان الفرامل فما عليك سوى السير في شارعٍ هادئٍ و خالٍ نوعاً ما، و ذلك بسرعةٍ رشيدةٍ تتراوح بين الثلاثين و الأربعين، و اترك المقود تماماً ثم اضغط على الفرامل فجأةً .. فالفرامل العاقلة المتزنة هي التي تبقي السيارة على نفس استقامتها.دون اى انحراف فى السيارة.
-ثم يأتي دور فرامل الي.. فشدها عند السير ببطءٍ يجب أن يوقف
العجلتين الخلفيتين عن الحركة تماماً ..
هذه بعض المواضيع الهامة التي يجب مراعاتها قبل الاقدام على شراء أي سيارة قديمة أو مستعملة

الأحد، 15 يوليو 2012

مرسيدس بنز s500

مواصفات السياره الراقية
مرسيدس
بنز s500

1- المحرك:5ليترات,8اسطوانات 24صماما
2-القوة:306أحصنة عند5500دورة في الدقيقة
3- العزم339رطلا/قدم عند2700-4250دورة في الدقيقة
4 - ناقل الحركة: 5سرعات آلية مع نظام تنقيل يدوي
5-الاندفاع:خلفي
6-نظام التعليق :الامامي محور ذو اربع وصلات,تعليق هوائي كامل مع تحكم اوتوماتيكي بظبط المستوى (ايروماتيك),نظام اخماد تكيفي,قضيب توازن على طريقة قضيب الالتواء
الخلفي: متعدد الوصلات ,تعليق هوائي بالكامل مع تحكم اوتوماتيكي بظبط المستوى( ايروماتيك),نظام اخماد تكيفي (ADS) ,قضيب توازن التوائي
7-المكابح:الامامية اسطوانة مهواة/الخلفية اسطوانة مهواة
8- الوزن: 1875 كيلو جرام
9-الطولXالعرضX الارتفاع:5158X 1855X1444ملم
10-طول قاعدة العجلات:3085 ملم
11-سعة خزان الوقود:88ليتر
12-السرعة القصوى:250كلم/س
13-التسارع( من صفر الى100كلم/س خلال 6.5ثانية)

السبت، 14 يوليو 2012

معلومات عن سيارتي المفضلة بي أم دبليو

سيارة سيدان كلاسيكية رائعة بخمسة مقاعد تباهي بحضور

ديناميكي قوي نادر ما تتمتع به سيارة إضافة إلى المركز

الراقي المتفوق من حيث الأبهة والأناقة والفخامة

وتقدم أداء قويا يجمع بين الراحة والديناميكية والكفاءة

بأعلى المستويات يمكن الحصول عليه مدعوما بقوة

إبداعية استثنائية تمثل تحد تكنولوجي في الوقت الحاضر

وتتمتع الفئة السابعة الجديدة بخط دفع قوي يرتكز على

مجموعة محركات يمكن اعتبارها من بين المحركات الأفضل بالعالم

وتأتي السيارة بثلاث محركات اثنين منها بنزين للموديلات

( 750 I / LI ) و (740I / LI ) والثالث ديزل للموديل ( 730D )

وزود محركات البنزين بزوج شاحنات توربو

( توين توربو تكنولوجي )

ونظام حقن وقود عالي الدقة HPI يؤدي إلى

توليد مردود قوة عال وأرقام استهلاك وقود متفوقة

الهيكل والتقنيات الفنية

يأتي الشاسيه عبارة عن تحفة تقنية من كل الجوانب

وهو مدعوم بتقنية ضوابط الإخماد الديناميكي ( DDC )

ولأول مرة يتوفر للسيارة خيار عجلة القيادة التفاعلية

IAS وهو نظام يجمع مزايا التوجيه التفاعلي ( اكتيف ستيرنغ )

والتوجيه عبر العجلات الخلفية

ومما يحقق ذلك تدابير BMW للكفاءة الديناميكية

والتطويرات الكبيرة للشاسيه والأنظمة المساعدة للسائق

وهي مجموعة تدابير وابتكارات توفر للسائق تجربة قيادة مسيطرة

وقد تم تجهيزها بابتكارات اختيارية مساعدة مثل نظام

الرؤية الليلية ( نايت فيجن ) مع قدرة على تمييز وجود

المشاة ونظام مراقبة انحراف السيارة عن خط سيرها

ونظام تقييد السرعة وتوجيه السائق بوجود سيارة في البقعة العمياء

وتتوفر السيارة بطراز ذو قاعدة عجلات طويلة يمتاز بان

المقاعد الخلفية رحبة جدا ومريحة بدرجة فائقة

وأبواب خلفية كبيرة لتسهيل عملية الدخول والخروج

فيما يضفي المظهر الجانبي الطويل لهذا الطراز على

السيارة شخصية راقية وأناقة رسمية بارزة

المقصورة والتجهيزات

تباهي السيارة بمقصورة داخلية فائقة الأناقة والفخامة

بتصميم يمثل امتداد طبيعيا لمستويات الأناقة الخارجية

وهي منفذة ببراعة احترافية كبيرة مع مواد جميلة وعالية المستوى

وتتميز الفئة السابعة بجو متميز تنفرد به BMW

من اكبر التفاصيل إلى أصغرها كما تتميز المقصورة

بتوفرها بتشكيلة واسعة من خيارات الألوان والكسوة

تعزز الطابع الفردي لكل سيارة من الفئة السابعة

ويستقبل كابين القيادة السائق بقدر مثير من التناغم بين

الشكل والوظيفة وخطوط تصميم انسيابية متناسقة تولد

إحساسا غير عادي بالأناقة والانتعاش

يعزز الكونسول الأوسط المائل لجهة السائق

والجيل الجديد لنظام ( آي درايف )

إضافة إلى عدد من الوظائف التي يمكن التحكم بها دون

أن يصرف السائق نظره وانتباهه عن الطريق أمامه

ويتوفر لركاب المقاعد الخلفية عدد كبير من التجهيزات

منها نظام الترفيه (بروفيشنال)مع شاشتين قياس 9,2 بوصة

تتيح للركاب مشاهدة أفلام DVD كل لوحده ومشاهدة النظام الملاحي

ويتوفر أيضا مقاعد خلفية مبردة ومدفأة بالإضافة إلى مساج للعضلات

وهناك أيضا مجموعة من التقنيات الجديدة ظهرت للمرة الأولى

في الفئة السابعة الجديدة أبرزها نظام التشغيل ( آي درايف )

وهو نظام ثوري بكل معنى الكلمة وقد قام الكثير من الصانعين بتقليده

ويبقى إن هذه السيارة الجديدة توفر مستويات رفيعة جدا

وغير مسبوقة من السلامة والأمان لركابها حيث أنها

مزودة بأحدث ما وصلت إليه صناعة السيارات في تقنيات

غير مسبوقة هذا المجال حيث أنها تضم مصابيح زينون

مزدوجة ونظام المصابيح التفاعلية AH

وهناك شاشة فوق الراس لعرض معلومات السيارة على

الزجاج أمام مستوى نظر السائق مباشرة وشاشة عرض

حدود السرعة SLD ونظام التنبيه إلى مغادرة

خط السير LDWS مع منظومة وسائد وستائر هوائية

المواصفات الفنية

المحركات /

740 LI بنزين 6 اسطوانات زوج شاحن توربو قوة 326 حصان

بتسارع من 0 إلى 100 كم/سـ خلال 5,9 ثوان

740 I بنزين 6 اسطوانات زوج شاحن توربو قوة 326 حصان

بتسارع من 0 إلى 100 كم/سـ خلال 6 ثوان

750 LI بنزين 8 اسطوانات زوج شاحن توربو قوة 407

حصان بتسارع من 0 إلى 100 كم/سـ خلال5.2 ثوان

750 I بنزين 6 اسطوانات زوج شاحن توربو قوة 407

حصان بتسارع من 0 إلى 100 كم/سـ خلال 5,3 ثوان

730 D ديزل 6 اسطوانات قوة 245 حصان بتسارع

من 0 إلى 100 كم/سـ خلال 7.2 ثوان

نظام الدفع /خلفي

ناقل الحركة / آلي 6 سرعات

طول قاعدة العجلات / 307 سم

الطول الإجمالي / 507.2 سم

العرض /213.4 سم

الارتفاع / 147.9

سعة خزان الوقود / 90 ليتر
تجمع الفئة السادسة من BMW بين الأداء القوي

ومتعة القيادة وتوفرت لهذا العام بأربعة طرازات للكشف

630 I و 650 I والكوبيه 650I و 630 I

وتقدم هذه الموديلات لهواة السيارات الراقية كل ما

يتطلعون إليه من القيادة الممتعة والإثارة

وتقدم الفئة السادسة مستوى عال من التجهيزات الداخلية

والخارجية منها مصابيح أمامية رئيسية طراز زينون

مزدوجة مع تحكم أوتوماتيكي بمجال الإضاءة

مع توفر المصابيح التفاعلية التي تميل مع ميلان عجلة القيادة

وسقف متحرك أوتوماتيكي بالكامل يمتاز بعزل ممتاز

للضجيج بالإضافة إلى نافذة خلفية زجاجية

في الطراز الكشف ومقاعد سبور للسائق والراكب الأمامي

مزودة بفرش جلدي في الكوبيه وشاشة بيانات علوية في

الزجاج الأمامي تبين السرعات الحالية

بالإضافة إلى نظام ( نايت فيجين ) للرؤية ليلا

المواصفات الفنية :

المحركات /

6 اسطوانات سعة 3 ليترات يولد قوة 258 حصان

8 اسطوانات سعة 4.8 ليترات يولد قوة 367 حصان

10 اسطوانات سعة 5 ليترات يولد قوة 507 حصان للفئة(M)

نظام الدفع /خلفي

ناقل الحركة /يدوي 6 سرعات - الي 6/7 سرعات

سعة خزان الوقود / 70 ليتر

المحرك الاساسي :2.5 ليترات , 6 اسطوانات بقوة 177 حصان

المحرك الختياري :5 ليتر , 10 اسطوانات بقوة 507 احصنة

ناقل الحركة : يدوي 6 سرعات او الي 6-7 سرعات

نظام الدفع :خلفي / على كل العجلات

السعر :171000 الى 257000 ريال سعودي

المواصفات :

سيارة صالون فاخرة تتميز بتصميم اقرب الى

الكوبيه وتتوفر بعدد من مستويات الفخامة والتجهيزات

وهي الاساسي ( 523I ) و ( 525I ) و ( 530I ) و ( 540I )

والطراز الاعلى مستوى والجديد( 550I ) وهناك طراز

رياضي يحمل اسم ( M5 ) يعمل بمحرك سعة

5 ليتر , 10 اسطوانات يولد قوة 507 احصنهالمحرك الاساسي :2.5 ليترات , 6 اسطوانات بقوة 177 حصا

الجمعة، 13 يوليو 2012

"لمبرغيني" بـ 750 ألف دولار هدية كيم كاردشيان لصديقها

أهدت كيم كاردشيان صديقها في عيده الـ 35 سيارة لمبرغيني من نوع "أفانتادور إل بي 700 -4"،يبلغ ثمنها 750 ألف دولار

واشنطن - يو بي أي
ليست هدية عادية هي التي قدمتها نجمة تلفزيون الواقع الأميركية، كيم كاردشيان، لصديقها النجم الموسيقي، كايني ويست، في عيد ميلاده، لأنها عبارة عن سيارة لمبرغيني بقيمة 750 ألف دولار.
والمفارقة أن علاقة كاردشيان وويست لم يمر عليها أكثر من 3 أشهر، وهي تلت زواجها الذي استمر 72 يوماً فقط بلاعب كرة السلة كريس همفريز.
وقال مصدر لمجلة "يو إس ويكلي" الأميركية، إن كاردشيان (31 عاماً) أهدت صديقها في عيده الـ 35 سيارة لمبرغيني من نوع "أفانتادور إل بي 700 -4"،يبلغ ثمنها 750 ألف دولار.
ولكن ويست لن يتمكن فوراً من اختبار سيارته الجديدة لتواجده في إيرلندا في جولة فنية

 

الخميس، 12 يوليو 2012

معلومات عن رموز السيارات ومعانيها

فورد
جمع مساعد السير هنري فورد، هارولد ويلز المال من خلال طباعته لبطاقات العمل عندما كان شابا، لذا حين كان السير هنري يبحث عن شعار للشركة عام 1903 استخدم شعار مساعده القديم. تمت اضافة الشكل البيضاوي الى الشعار عام 1912 ثم اللون الازرق لموديل عام .1927

ميتسوبيشي

تعود اصول هذه الشركة الى عام 1870 وكانت تعمل حينها في بناء السفن وصممت سيارتها الاولى عام 1917. وتمثل الماسات الثلاث مروحة السفينة ويعني اسم ميتسوبيشي ثلاثة من اشكال المعين ويمكن ترجمته ليعني نباتا مائيا او الماسات الثلاث.

لوتس
تمثل الاحرف الموجودة في اعلى الشعار الاحرف الاولى لمؤسس شركة لوتس - انطوني كولين بروس - ولا نعرف حتى الآن سبب اختياره لاسم لوتس. يعود اللون الاخضر الى السيارات المستخدمة في السباقات البريطانية ويمثل اللون الاصفر الايام المشمسة التي كان انطوني تشامبان يأمل بأن تمر بها شركته

اودي

تمثل الدوائر الاربع لشعار اودي الشركات الاربعة لاتحاد السيارات عام 1932 وهي دي كاي دبليو

- هوتش - واندرر - اودي Audi.

اختفى هذا الاسم الذي يعني "اسمع" باللغة اللاتينية وعاد ليظهر مجددا عام،1965 كما انه اسم احد المؤسسين.

تويوتا

يمثل شعار تيويوتا ثلاث اشكال بيضاوية، تشير الى قلب العميل وقلب المنتج والتطور التكنولوجي المستمر، والفرص التي لا نهاية لها، تعني كلمة تويو في اللغة اليابانية "الكثير من" بينما تعني تا "الارز" عندما اسست الشركة عام 1937 استخدم اسم تويوتا بدلا من توفودا.

رولز رويس
بدأ فريديريك هنري رويس عمله في مجال الكهرباء والميكانيك عام 1884 وصمم اول سياراته وسماها رويس عام1904 . تم تقديمه الى تشارلز ستيوارت رولز في 4 مايو من العام نفسه وكونا معا شراكة يصنع من خلالها رويس السيارات ويبيعها رولز حصريا في شركته، وقد نص العقد على تسمية السيارات ب "رولز رويس

بي ام دبليو

يمثل شعار بي ام دبليو الدائري مروحة الطائرة، ويشير اللون الازرق الى لون السماء، لقد بنى بايرخ موتورين ويرك Bayeriche motoren werke مجموعة محركات هوائية للطائرات العسكرية التي فجرت في ما مضى المصانع التي تملكها الشركة .. يا له من عالم غريب!

مرسيدس
تمثل نجمة مرسيدس ذات النقاط الثلاث سيطرتها على كل من الارض والبحر والهواء وقد ظهر هذا الشعار لاول مرة في شركة ديملر عام ،1909 وقد اضيف اليه اكليل الغار عام 1926 ليمثل اتحاد الشركتين معا، اما بالنسبة للشعار الحالي وهو دائرة مفرغة تضم نجمة ثلاثية فقد ظهر لاول مرة عام 1937

الأربعاء، 11 يوليو 2012

أول سيارة تصنع في السعودية تعمل بالطاقة الشمسية

ابتكر فريق “سراج” التابع لجامعة الملك فهد في الظهران سيارة تعمل بالطاقة الشمسية.
واستغرَقـَتْ أعمالُ تجميع السيارة التي أطلق عليها اسم “وهج”، نحوَ أحدَ عشرَ شهراً. شاركَ في تصميمِها وتصنيعـِها اثنان وعشرونَ طالباً يدرسون في الجامعة.
وقد تمكن الطلاب من تسجيلـِها ضمنَ قوائمِ المنظمةِ العالميةِ الأمريكية المعتمدةِ في إصدارِ أرقامِ هياكل السيارات، كأولِ سيارةٍ تُصنعُ في السعودية.
ولضمان جودةِ “وهج” قامَ فريقُ “سراج” بالمشاركةِ بها ضمنَ سباق تحدّي فيوليا الدولي لسياراتِ الطاقةِ الشمسية الذي أقيمَ في أستراليا.
إلى ذلك جاءَ توظيفُ المواردِ الطبيعيةِ وَقوداً استخدمَهُ الفريقُ في ابتكارِهم المصنفِ ضمنَ أصدقاء البيئة، ليضيفَ لهم انجازاً جديداً.

الثلاثاء، 10 يوليو 2012

"كيا" تدخل عالم السيارات الكهربائية 2013

تستعد شركة "كيا موتورز" الكورية الجنوبية والتابعة لمجموعة "هيونداي" رابع أكبر صانع للسيارات في العالم لطرح أول طراز كهربائي لها، وذلك في عام 2013 . ومن المقرر أن يحمل الطراز الجديد، وفقا لما أورده موقع worldcarfans.com، اسم "فينجا اى في" وهو طراز لن يكون غريبا على العملاء من ناحية الشكل، حيث تم عرضه لأول مرة في معرض جنيف الدولي للسيارات . ويحمل موديل "فينجا" محرك كهربائي يبلغ قوته الحصانية (60 كيلووات / 82 حصان)، وهو يستمد قوته من بطارية "ليثيوم أيون"، والتي تسطيع السيارة من خلالها السير لمسافة 140 كيلومترا (87 ميلا) . في الوقت ذاته يستطيع موديل "كيا" الكهربائي شحن طاقته من مكبس منزلي في وقت يستغرق ست ساعات، وهو يعتبر شبيه إلى حد كبير بطرازات "شيفورليه فولت" الأمريكية و"نيسان ليف" و"ميتسوبيشي اى ميف" اليابانيتين . وصممت "كيا" السيارة الجديد ذات الخمسة مقاعد على قاعدة عجلات جديدة بحجم 2.62 مترا، وهى تحتل بذلك فئة أقل من "كيا سيد" الـ"هاتشباك"، والتي يوجد منها خمسة أنواع من المحركات، ويبلغ طولها 4.25 م، وعرضها 1.79 م . وبالنسبة لوضع السيارة من الداخل فجاءت جذابة ومتميزة من خلال وضع الشاسية البارز وفرش السيارة الأسود ذو الحروف الرمادية الفاتحة، أما المقاعد الخلفية فيمكن طيها بسهولة لتعطي مساحة أكبر لوضع الأمتعة .

رانج روفر تعلن عن سعر طراز إيفوك

أعلنت شركة "رانج روفر" الانجليزية المشهورة بصناعة السيارات متعددة الاستخدامات، والتابعة لمجموعة "تاتا موتورز" الهندية سعر طراز "إيفوك"، وذلك في بريطانيا وألمانيا . وسعرت "رانج روفر" طراز "إيفوك" بمبلغ 27,955 ألف جنية استرليني في بريطانيا، بينما وضعت مبلغ 33,100 ألف يورو سعرًا للسيارة داخل المانيا، كما ستكون متوفرة مع ثلاثة مستويات وثلاثة محركات . ميكانيكيا، يوجد محرك توربوديزل 2.2 لتر بقوة 150 حصانا (110 كيلو واط / 148 حصانا) و 190 حصانا (140 كيلوواط / 187 حصانا)، أما البنزين فيوجد توربوشارجيد 2.0 لتر إلى 240 حصانا (177 كيلو واط / 237 حصانا) . أما من الداخل، فزودت الشركة الأنجليزية العريقة الطراز الجديد بمقصورة واسعة ملفتة للنظر وشاشة متطورة تعمل باللمس، بجانب علبة تروس أوتوماتيكية على غرار المستخدمة في طرازات "جاجوار" الشهيرة وثلاث مستويات من التجهيزات . كما يوجد أيضا لوحة مفاتيح خشبية وعجلات مقاس 20 بوصة وتنجيدات جلدية فخمة، وبلوتوث، واى بود، ونظام سمعي "مريديان" مكون من 17 سماعة، ونظام تحديد المواقع "GPS" بالاضافة إلى نظام ترفيهي للمقاعد الخلفية . واستوحت "رانج روفر" تصميم "إيفوك"، وفقا لما أورده موقع "worldcarfans.com" من مفهوم "LRX concept"، وهو ما برز واضحا في الجزء الأمامي والخلفي للسيارة، والذي جاء بشكل هجومي، بالاضافة إلى وجود ثلاثة أبواب فقط . ومن المعروف أن فيكتوريا زوجة ديفيد بيكهام نجم ملاعب كرة القدم الأوروبية، قامت بتصميم الجزء الداخلى للسيارة، وتم عرض الصورة الرسمية للسيارة بشكل حصري في لندن أمام الزوار خلال الاحتفال بالذكرى السنوية للشركة . الجدير بالذكر أن الشركة الانجليزية كانت قد طرحت سيارتها الجديدة "إيفوك"، خلال جناحها الخاص في معرض باريس الدولي للسيارات، حيث لاقت اعجب جميع الزوار خاصة السيدات

أول سيارة جوية في العالم في أخر 2012

انتشر في الآونة الأخيرة تسجيل فيديو في عدد من مواقع الانترنت يسلط الضوء على نجاح إسرائيل في تصنيع سيارة معدة بحيث تتحول الى طائرة.وتؤكد الجهة المنتجة للسيارة انها قد جربت وأثبتت قدرتها على القيام بما يفترض لها القيام به، وانها تحلق بأمان بين العمارات، وانها لا تستهلك وقودا أكثر مما تستهلكه أي طائرة عمودية، الأمر الذي اعتبره القائمون على الابتكار مؤشرا مهما.
وبحسب الشركة الإسرائيلية المصنعة لـ "سيارة المستقبل" فإنها مجهزة لتعود بالفائدة في أكثر من حالة، بما فيها حالات إنقاذ مصابين تعرضوا لحوادث وكسيارة إسعاف، تفاديا لإشارات المرور والشوارع المختنقة بالأزمات، كما باستطاعتها التحليق الى طوابق عالية لنجدة من يحتاج المساعدة.
كما أضافت مصادر في الشركة انه سيتسنى للعامة اقتناء السيارة الطائرة عام 2012، الذي سيشهد تدشين أول شحنة للبيع، مع التنويه بأن السيارة الحديثة لا تختلف من حيث مظهرها الخارجي عن السيارات الأخرى، وان مراوحها غير ظاهرة كي لا تعيق حركة السيارات المجاورة في حال اضطرت للإقلاع.

كيف تختار نوع زيت المحرك المناسب؟

من الأسئلة التي تشغل بال الكثيرين، وبخاصة هؤلاء الذين يبدون عناية خاصة بسياراتهم، السؤال الخاص بنوع الزيت الذي يفضل استخدامه للمحرك، وكيفية تحديد النوع المناسب، وبخاصة في ظل التنافس الرهيب بين الشركات المنتجة لزيوت المحركات.

بدايةً تجدر الإشارة إلى وجود نوعين من المحركات؛ الأول يعمل بالبنزين، والآخر يعمل بالديزل أو السولار، ولكل منهما أنواع زيت مختلفة.

أولاً: يجب الالتزام بالتوصيات التي تقدمها الشركة المصنعة للسيارة بشأن الزيت المستخدم؛ حيث تلتزم كل الشركات المنتجة للزيوت بوضع بطاقة مواصفات على العبوة لكي تختار منها.

ثانياً: تتعدد أنواع الزيوت على أساس طول فترة صلاحيتها للاستخدام داخل المحرك، سواء كانت الفترة زمنية أو بالمسافة التي يمكن للسيارة قطعها قبل الحاجة إلى تغيير الزيت.

وعلى رغم أن البعض يميل إلى استخدام الزيوت غالية الثمن التي تبقى في السيارة فترة أطول فإن نصيحة الخبراء تشير إلى ضرورة العكس؛ فاستخدام نوع رخيص من الزيت مع تغييره على فترات متقاربة يضمن تحقيق مستوى أكبر من الكفاءة بالنسبة للمحرك.

كل عبوات الزيوت تحدد المسافة أو فترة صلاحية الزيت للعمل داخل المحرك؛ حيث تتفاوت المسافة أو الفترة وفقاً لمدى صعوبة ظروف التشغيل، وعلى السائق أن يتعامل مع الزيوت باعتبار ظروف التشغيل صعبة، وهو ما يعني تغيير الزيت على فترات أقصر بما يحمي المحرك من الكثير من المخاطر.

يجب إدراك أن العلامة التجارية وشهرة الشركة المنتجة لا يكفي لضمان جودة الزيت. الزيوت من المواد التي تتأثر كثيراً بالعوامل الجوية وظروف التخزين؛ لذلك يجب التأكد من سلامة عبوة الزيت قبل تفريغها في المحرك. ويمكن التأكد من صلاحية الزيت بطريقة بسيطة من خلال اختبار قوامه ومشاهدة لونه؛ حيث كلما زادت لزوجته كان أفضل، كما أن اللون الأمثل للزيت هو اللون الفاتح.

وأخيراً هناك إعلانات كثيرة عن إضافات الزيوت التي تتحدث عن تحسين كفاءتها وإطالة عمرها، ولكن النصيحة التي يتفق عليها الخبراء هي أنه لا يجب استخدام مثل هذه الإضافات؛ لأنها أولاً غير مجدية وثانياً يمكن أن تؤدي إلى إلحاق أضرار بالمحرك.

"الحافلة الخارقة"اختصار للوقت وحل للازدحام والتلوث

أبوابها التي تفتح للأعلى وطولها البالغ 15 متراً، تجمع "الحافلة الخارقة" بين مزايا الحافلات وسيارات الليموزين الفاخرة التي تعمل بالطاقة الكهربائية بسرعة تصل إلى 250 كيلومتراً في الساعة ويمكنها على مسرب سريع خاص. تقدم "الحافلة الخارقة"، وسيلة نقل سريعة وفاخرة لرجال الأعمال والسياح بين إمارتي أبوظبي ودبي، ويمكنها أن تختصر زمن الرحلة بين المدينتين إلى نصف ساعة فقط.على حد قول مصمميها الأوروبيين، من جامعة "تي يو" ديلفت للتكنولوجيا" الهولندية، فإن هذه الحافلة، التي تتسع لثلاثة وعشرين راكبا، تشكل تعبيراً عن التوجه المستقبلي لوسائل النقل المستدامة، كما أنها تشكل ما يسمى بـ"الحل الهولندي" للأمراض الثلاثة التي تصيب النقل العام في المجتمعات ألا وهي: الازدحام، التلوث والأمان. تقارب أبعاد "الحافلة الخارقة"، التي تعمل ببطارية خاصة تصل قدرتها إلى 530 حصان ولها 6 دواليب، أبعاد الحافلات من حيث الطول والعرض، إلا أنها تشبه السيارات المدمجة من حيث الارتفاع. وتتمتع الحافلة، والتي تستخدم التوجيه الخلفي للعجلات، بإمكانيات مناورة عالية، وقدرة كبح كبيرة ومزايا أمان متطورة ومصممة اعتمادا على استخدام الرادار الحديث ونظام تحديد الأعطال الإلكتروني. بدأ المشروع عام 2004 وبلغت تكلفته حتى الآن 19 مليون دولار وتم تطويرها باستخدام تقنية مطورة في سباقات الفورميولا واحد وصناعة الطائرات، غير أنه يتوقع أن يكون إنتاج الطرز التجارية أقل تكلفة، وستكون بحدود 3 ملايين دولار، بحسب المدير العام للمشروع وبو أوكليس. هذه الحافلة الخارقة ظهرت في طرازها الأولي لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط في الدورة الأولى لمؤتمر الاتحاد العالمي للمواصلات العامة ومعرض التنقل والنقل الحضري، في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات. وقالت رئيسة فريق التصميم، أنتونيا تيرزي، التي عملت سابقا كرئيسة فريق الديناميكية الهوائية في فريق "بي أم دبليو- ويليامز للفورميولا واحد: "ستعمل الحافلة الخارقة على وضع الحلول المتعلقة بتحديات النقل، التخطيط المكاني، الخدمة المميزة والطلب على الوسائل البيئية في تصميم واحد." وأضافت: "ستحظى الحافلة بنظام الجداول المفتوحة بدلا من المواعيد المحددة، حيث سيتمكن الركاب من الحجز عبر الإنترنت أو عن طريق هواتفهم، وستقوم الحافلة بالتقاطهم ووضعهم من وإلى المكان الذي يرغبون."

كيف تصبح سائق ناجح متمكن من سيارتك ؟

لكي يصبح السائق ناجحا في قيادته للسيارة متمكنا منها .. وحتى يطمئن فؤاده اليها ويتفاعل معها .. وليصبح عامل الثقة مسيطرا على العلاقة بينهما.. عليه أن يتعرف على جزيئات هذه السيارة وخصائص كل منها.. وهذا ليس من شأنه أن يجعل السائق دائما فى أمن وأمان فحسب، بل أيضا سيعود على السيارة بالأمن والصيانة وسلامة أجزائها، فالسائق الواعي الدارس بالنسبة لسيارته.. يعد بمثابة الطبيب الذي يعرف كل شئ عن مرضه ويضع يده على موطن الداء ليصف له الدواء المناسب .. ومن هنا كان لزاما علينا ان نحيط السائق علما بمكونات سيارته وماهية عمل كل منها.. ورأينا أن نقدمها فى صورة موجزة حتى يسهل على السائق العادى استيعابها والالمام بها.


المكونات الاساسية للسيارة:-
تتكون السيارة من عدة مجموعات هى:
- المحرك
- مجموعة البنزين
- مجموعة الاشعال
- مجموعة الشحن
- مجموعة التزييت
- مجموعة التبريد
- مجموعة التعليق
- العجل والإطارات



المحرك


يعد المحرك أهم مكونات السيارة ، فيه تتحول الطاقة الحرارية الناتجة من احتراق الوقود إلى طاقة حركية تستخدم فى دفع السيارة.

وهناك أنواع مختلفة من المحركات مثل:-
1-المحرك الكهربى وهو مستعمل على نطاق ضيق فى بعض الدول المتقدمه.
2-المحرك التوربينى وهو يستخدم فى سيارات السبق.
3-محرك الاحتراق الداخلى الدوار وقد استخدمته شركة ألمانية فى صناعة السيارة "سبايدر" وأيضا السيارة مازدا اليابانية.
4-محرك الاحتراق الداخلى الترددى وهو النوع الشائع الاستخدام وهو الذى سوف نتناول تركيبه وأجزاءه الآن لأنه المستعمل فى معظم السيارات.


يتكون محرك الاحتراق الداخلى الترددى من جزئين أساسيين هما:-
(أ ) كتلة الاسطوانات (البلوك): وهى من الحديد الزهر المصبوب وبها عدد من التجاويف الاسطوانية (اربع أو ست أو ثمانى أسطوانات وقد تصل فى سيارات النقل إلى اثنى عشر اسطوانه).. وفى هذه الاسطوانات يحدث الاحتراق الذى ينتج منه الحركة اللازمة لدفع السيارة.

(ب ) رأس كتلة الاسطوانات (وجه السلندر) وهى الغطاء العلوى للاسطوانات وتكون عادة من الحديد الزهر أو الالمنيوم المصبوب. ويركب بها الصمامات وشمعات الشرر(البوجيهات)،حيث يخصص لكل اسطوانة صمام سحب وصمام عادم وشمعة شرر.



عمل المحرك وما يحدث داخل الاسطوانات:-
تعمل غالبية محركات السيارات بنظام الدورة الرباعية.. وتحدث هذه الدورة فى كل اسطوانة كالآتى:-
- شوط سحب: وفيه يفتح صمام السحب ويغلق صمام العادم فتمتلئ الاسطوانة بخليط من الهواء والبنزين.
- شوط الضغط: وفيه يكون صماما السحب والعادم مغلقين ويتحرك الكباس داخل الاسطوانه ليضغط خليط الهواء والبنزين.
- شوط العمل: وفيه يشتعل خليط الهواء والبنزين بواسطة شرارة شمعة الشرر مما يؤدى إلي ارتفاع الضغط إلى حوإلى (40) ضغط جوى وترتفع درجة الحرارة داخل الاسطوانه إلى حوإلى (2000م).. فتتمدد الغازات ضاغطة المكبس بقوة لأسفل.. وتنتقل هذه الحركة من المكبس عن طريق ذراع التوصيل إلى عمود المرفق فتسبب دورانه.
- شوط العادم : وفيه يفتح صمام العادم ويظل صمام السحب مغلقا، فيتحرك الكباس لأعلى طاردا الغازات من خلال صمام العادم.


ومن هنا نرى أنه لكى يعمل المحرك لابد من وجود:
(أ)خليط من الهواء والبنزين: وتقوم به مجموعة البنزين.
(ب)شرارة كهربية تعمل على اشعال الخليط: وتقوم به مجموعة الاشعال. اما محركات الديزل فان السولار يشتعل تلقائيا بدون شرارة كهربية. ولذلك فانه يجب أن تعرف بصورة مبسطة كلا من مجموعة البنزين ومجموعة الاشتعال:


مجموعة البنزين

وتتكون من:-
1-خزان البنزين (التنك) ويوجد فى طرف السيارة بعيدا عن المحرك ليكون بعيدا عن أسباب الحريق.. وهو مصنوع من الصلب، ويسع فى المتوسط حوإلى 40لتراً.
2-مضخة البنزين وهى تعمل على سحب البنزين من الخزان ودفعه إلى المغذى.
3-المغذى يعمل على تحضير خليط من الهواء وبخار البنزين بالنسبة المطلوبة، ويدفع ذلك المخلوط إلى مجمع الشحن.
4-مجمع الشحن وهو يستقبل خليط الهواء والبنزين ويقوم بتوزيعه على اسطوانات المحرك.
5-مرشح الهواء ويقوم بترشيح الهواء قبل دخوله المغذى من الشوائب والأتربة، وهو عبارة عن علبة اسطوانية مفرغة تعرف باسم (العمة).




مجموعة الاشعال



محركات الديزل لاتحتاج إلى مجموعة إشعال وذلك لأن السولار يشتعل ذاتيا نتيجة لارتفاع درجة الحرارة فى نهاية شوط الضغط عن درجة حرارة اشتعال السولار الذاتى والتى عندها يشتعل السولار تلقائيا. أما بالنسبة للبنزين فإن درجة الحرارة هذه لاتصل إلى درجة حرارة اشتعاله ذاتيا.. لذلك نجد أن لمحرك البنزين مجموعة إشعال تطلق شرارات كهربية متتالية فى كل اسطوانة عند نهاية شوط الضغط.



وتتكون مجموعة الاشعال من:-

1-مفتاح الاشعال (مفتاح الكونتاكت)
وهو نفسه مفتاح مبدئ الادارة.. وله أربعة أوضاع:
(أ)وضع الفصل: وفيه تفصل البطارية عن جميع الأحمال الكهربية للسيارة عدا آلة التنبيه ولمبات الإنارة الداخلية للسيارة.
(ب)وضع الإنارة: وفيه يمكن توصيل التيار الكهربى لجميع لمبات السيارة.
(ج)وضع التوصيل: فيه توصل كل الأحمال بالتيار الكهربى عدا المارش.
(د)وضع تشغيل المبدئ: وفيه يمكن تشغيل المبدئ بالاضافة إلى ما يؤديه وضع التوصيل.


2-ملف الاشعال:
لما كان جهد بطارية السيارة يترواح بين (6-12فولت).. والشرارة الكهربية يحتاج انطلاقها إلى جهد عال جدا.. فان ملف الاشعال يقوم برفع جهد البطارية إلى حوإلى 20,000فولت لأداء هذه المهمة ويتكون هذا الملف من: الملف الابتدائى وعدد لفاته صغير والملف الثانوى وعدد لفاته كبير جدا.


3-الموزع (اسبيراتير):-
يقوم بتوزيع التيار الكهربائى ذى الجهد العإلى الناشئ فى ملف الاشعال على شمعات الشرر فى التوقيت المطلوب.


4-شمعات الشرر(البوجيهات).
شمعة الشرر عبارة عن غلاف معدنى بنتهى من أسفل بالقطب السالب (الأرضى) الذى يتصل بالشاسية وداخل هذا الغلاف المعدنى عازل من البورسلين يخترقه القطب الموجب للشمعة.. الفجوة الهوائية بين القطبين تتراوح ما بين 6, مم، 8, مم. فى هذه الفجوة الهوائية تنطلق الشرارة الكهربائية. وفى حالة عدم انتظام الاشعال فى اسطوانة أو أكثر يجب الكشف على شمعات الشرر، فتنظف اقطابها بفرشاه من السلك مبللة بالبنزين، ويجب التأكد من ضبط الفجوة الهوائية بين القطبين وفقا للتعليمات الواردة بالاستخدام.. ويلزم الكشف عن هذه البوجيهات كل حوإلى 5000كم.


5-البطارية:-
البطارية هى أهم أجزاء السيارة لحظة إدارة المحرك فهى تمد المحرك الكهربى بالتيار الكافى لإدارته عند بدء إدارة محرك السيارة وكذلك فإنها تمد المصابيح والأحمال الكهربائية الأخرى بما تحتاجه من تيار أثناء توقف المحرك أو أثناء دورانه بسرعات منخفضة وبعد أن يدور المحرك يحل المولد (الدينامو) محل البطارية فى امداد مجموعة الاشعال والأحمال الكهربائية بالتيار المطلوب.



مجموعة الشحن

سبق أن ذكرنا ان الشحنة الكهربية المخزونة فى البطارية تتناقص عند سحب التيار الكهربى لتشغيل المبدئ وغيره من الأحمال الكهربية فى السيارة.. لذلك يجب تعويض البطارية عن هذه الشحنة حتى تظل دائما تؤدى عملها كما يجب.. وهذا ما يعرف بالشحن. ويقوم بعملية الشحن: المولد (الدينامو).. والمنظم (الكتاوت). أما المولد فينتج عند دورانه تيارا كهربيا مستمرا يستخدم فى شحن البطارية وتشغيل بقية الأحمال الكهربائية. وأما المنظم فانه يمنع زيادة جهد وتيار المولد عن قيمتين مأمونتين بالاضافة إلى أنه يمنع مرور التيار من البطارية إلى المولد فالأرضى عندما يكون الجهد الناتج من المولد أقل من جهد البطارية وذلك عند توقف المحرك أو المولد عن الدوران أو عند عطل المولد.



مجموعة التزييت

من المعلوم أن احتكاك سطحين معدنيين بسرعة كبيرة يؤدى إلى تآكلهما وارتفاع درجة حرارتهما يؤدى إلى التحامهما.. ولما كانت معظم أجزاء محرك السيارة يوجد بينها حركة نسبية وجب فصل هذه الأجزاء عن بعضها حفاظا عليها لتقوم بمهامها خير قيام ويتم الفصل بين هذه الأجزاء باستخدام الزيت.. فالتزييت يعنى فصل أى سطحين معدنيين بطبقة رقيقة من الزيت حتى لا يحدث تلامس معدنى بينهما..


أهم وظائف التزييت:-
(أ)التقليل من تآكل الأجزاء المتحركة.
(ب)التقليل من الطاقة المفقودة بواسطة الاحتكاك.
(ج)تبريد الأجزاء المتحركة.


وتتكون مجموعة التزييت من:-
1- الزيت:-
يجب استعمال الزيت الموصى به من قبل منتج السيارة ، لما له من مميزات يجعله يقوم بوظيفته بكفاءة تامة ، ويجب أن تتوفر في زيت المحركات هذه الخواص:-
- درجة لزوجته كافية حتى تحت درجات الحرارة العالية .
- درجة تبخره عالية.
- درجة تجمده منخفضة.
- لا يتفاعل مع الأجزاء التى يلامسها.
- لا يكون رواسب كربونية.
وهناك الكثير من الشركات المنتجة للزيوت تنتج زيوتا للشتاء ذات لزوجة منخفضة وأخرى للصيف ذات لزوجة مرتفعة.


2-حوض الزيت:-
وهو خزان للزيت يركب أسفل المحرك.


3- مضخة الزيت:-
يمر الزيت من الحوض إلى مصفاة لحجز الشوائب ثم يمر داخل المضخة لتدفعه إلى مرشح الزيت.


4- مرشح الزيت:-
يقوم بحجز الشوائب الدقيقة التى مرت من مصفاة المضخة إلى ممرات الزيت ومع طول استعمال المرشح فانه ينسد بفعل الشوائب.. لذلك فانه يجب استبداله كل حوإلى 10.000كم.


5- ممرات الزيت (أعصاب الزيت):-
يخرج الزيت من المرشح إلى ممر الزيت الرئيسي (عصب الزيت الرئيسي) بالمحرك الذى يوزعه بدوره على الممرات الفرعية لتزييت الأجزاء المطلوب تزييتها وهى:-
- المحاور الرئيسية لعمود المرفق وكراسيه.
- محاور المرفق والنهايات الكبرى لأذرع التوصيل.
- عمود الحدبات وكراسيه.
أما التزييت للجدران الخارجية للكباسات والجدران الداخلية للاسطوانات فيتم بالطرطشة فعندما يتحرك الكباس لأسفل تنغمس النهاية الكبرى لذراع التوصيل فى حوض الزيت ، وعند تحركها لأعلى بسرعة عالية فأنها تقذف بكمية من الزيت إلى الجدران الداخلية للاسطوانات.




مجموعة التبريد

من المجموعات الهامة التي بجب معرفتها والاهتمام بها.. فلنا أن نتخيل أن الاسطوانات أفران حرارية ذات درجة حرارة عالية جدا قد تصل إلى حوالي 2000م ، فإذا ترك المحرك على هذه الدرجة بدون تبريد فان الكباسات تتمدد وتزيد أقطارها الخارجية مما يؤدى إلى استحالة حركتها داخل الاسطوانات وهو ما يسمى بحالات (قفش المحرك).. وهذا قد يؤدى إلى ضرورة تغيير المحرك .. هنا كان لابد من تبريد المحرك.. والتبريد قد يكون بالماء وهو الأكثر شيوعا

، وقد يكون بالهواء. دورة التبريد بالماء: تتكون من:-
(أ ) المبرد (الرادياتير):
وهو عبارة عن حوضين للماء علوى وسفلى تمتد بينهما مجموعه من المواسير الرأسية حولها مجموعة من الريش لزيادة المساحة المعرضة للهواء لسهولة نقل الحرارة إلى الجو. فعند مرور الماء الساخن من الحوض العلوى إلى السفل، يتعرض الماء إلى تيار من الهواء فيحدث تبادل حرارى يمتص فيه الهواء كمية من حرارة الماء الساخن.
(ب ) مضخة الماء (القلاب):-
وتعمل على سحب الماء البارد من أسفل المبرد ثم تدفعه ليدخل كتلة الاسطوانات.
(ج) المروحة:-
تركب خلف المبرد ، وتدار المروحة- وبالتالي المضخة والمولد-بواسطة سير مركب على عمود المرفق. وعند دورانها تسحب تيارا من الهواء يمر خلال المبرد وتزداد أهمية المروحة فى حالة السرعات المنخفضة، أما فى حالة السرعات العالية فإن اندفاع تيار الهواء إلى المبرد يكون طبيعيا.
(د) الصمام الحرارى (الترموستات):-
يعمل على التحكم فى مسار الماء فى دورة التبريد تبعا لدرجة حرارته.

ملاحظات هامة فى دورة التبريد
- يجب الحذر التام من الحرارة عند رفع غطاء المبرد للكشف على مستوى الماء داخله، حيث أن الحرارة تكون مرتفعة جدا خاصة بعد تشغيل المحرك لمدة طويلة.. لذلك يجب تحريك الغطاء أولا-دون رفعه - حتى يتم التخلص من الضغط داخل المبرد ثم بعد ذلك يرفع الغطاء.
- عند تزويد المحرك بالماء بعد فترة قصيرة من إيقافه ، يدار المحرك أولا ثم يضاف الماء، وذلك لمنع هبوط الماء المضاف والبارد نسبيا إلى أسفل المبرد - فى حالة توقف المحرك - ثم يتدفق هذا الماء إلى رأس كتلة الاسطوانات بعد دوران المحرك مما يؤدى إلى تشققها نتيجة تلامسها لماء ساخن ثم ماء بارد.
- يجب أن يكون الماء المستخدم فى التبريد نظيفا وخاليا من الأملاح التى تترسب فى أنابيب مجموعة التبريد فتسدها.
- يجب تغيير ماء التبريد مرة كل ستة أشهر مع إضافة محاليل مانعة للصدأ.



مجموعة التعليق


هذه المجموعة تعمل على حمل السيارة على العجلات ، وامتصاص الاهتزازات والصدمات الناتجة من وعورة الطريق قبل وصولها إلى الركاب. وهناك نوعان لمجموعات التعليق:-
(أ) مجموعة التعليق العادى المرتبط:-
وهو يستخدم فى السيارات القديمة ، حيث يعتبر كل محور وما عليه من عجلات وتوابعها كمجموعة واحدة معلقة باليايات ، حتى أنه لو اصطدمت عجلة واحدة بمرتفع فى الطريق أو هوت فى منخفض لتأثرت كل المجموعة بالصدمة لأن المحور ينحرف جاعلا العجلة الأخرى نقطة ارتكازه. وبالرغم من عيوب هذه المجموعة وما تسببه من إرهاق للركاب.. إلا أنها تمتاز بالبساطة وقلة التكلفة.
(ب ) مجموعة التعليق المستقل:-
وتستخدم فى السيارات الحديثة حيث تعلق كل عجلة على حدة تعليقا مستقلا من جانب الإطار وياى خاص بها، فإن كل عجلة تتحرك مستقلة عن الأخرى ولا يؤثر اصطدام أحدهما إلا بجانب واحد فقط.. لذلك نرى أن هذا النوع يمتاز براحة أكثر للركاب وأداء أفضل.. وطول عمر للإطارات. وتتكون مجموعة التعليق لأي عجلة من:-
1- مجموعة من الأذرع والوصلات .
2- ياى ورقى أو حلزونى (سوستة ورق أو سوستة كوباية)
3- ممتص اهتزازات (مساعد)

اليايات:- تنقسم إلى:
(أ ) ياى ورقى :
ويتكون من عدة خوصات من صلب مخصوص تجمع بواسطة قفيزات وتستخدم اليايات الورقية فى السيارات الحديثة فى التعليق على الإطارين الخلفيين.. فيركب الياى الورقى على كل من طرفى الدنجل الخلفى بواسطة مسمار على شكل حرف u مقلوبا ، بينما يركب طرفا الياى على الشاسيه الأول بواسطة مفصلة ثابتة والثانى بواسطة مفصلة متأرجحة. فعندما يمر الإطار على نتوء بالطريق تتمدد ورقات الياى ، بينما يبقى الطرفان الحاملان للشاسيه على نفس الارتفاع من الأرض تقريبا، وبعد المرور من النتؤ تنثنى ورقات الياى مرة ثانية لتعود للوضع الأول . وبهذا تضعف الصدمات قبل وصولها إلى الشاسيه والركاب.
(ب ) الياى الحلزونى:-
ويستخدم فى التعليق على الإطارين الأماميين وهى أيضا تعمل على أضعاف الصدمات بعيدا عن شاسيه السيارة وبالتالى عن الركاب.

ممتص الاهتزازات (المساعد):-
لما كان الياى - طبقا لخواص مادته - لا يستقر بسهولة بعد تخطى المناطق الوعرة فى الطريق وإنما يستمر فى انفعاله ، فيستمر الياى الورقى فى التمدد والانثناء ، ويستمر الياى الحلزونى فى التمدد والانضغاط ويستمر ذلك فترة من الوقت قبل أن يثبت الياى على وضعه الأصلى.. وذلك يسبب متاعب كثيرة للسيارة وللركاب وللياى نفسه.. ولذلك كان لابد من التغلب على هذه الاهتزازات ويستخدم لذلك ممتص الاهتزازات.. وأهم أنواع ممتص الاهتزازات هو: ممتص الاهتزازات التلسكوبي.. وهو عبارة عن أنبوبتين يمكن لأحدهما الانزلاق داخل الأخرى من خلال نوع مخصوص من الزيت.. يوجد بالأنبوبة العليا كباس به صمامان يمر الزيت من خلالهما بصعوبة عند تداخل الانبوبتين أو خروجهما من بعضهما.. أى أن ممتص الاهتزازات يبذل مقاومة كبيرة ضد انزلاق الأنبوبة السفلى فى العليا أو خروج السفلى من العليا وبهذا يمكن القضاء على الاهتزازات وتثبيت اليايات بسرعة بدون تأرجح.



العجل والإطارات

العجلة أو الجنط تصنع من الصلب ليركب عليها الإطار.
الإطار:
هناك نوعان من الإطارات:-
(أ ) إطارات ذات قلوب داخلية.
(ب ) إطارات ليس لها قلوب داخلية.

وإن كان النوع الأول هو المنتشر إلا أن النوع الثانى أصبح انتشاره يزداد يوما بعد يوم.
النوع الأول يتركب من: إطار داخلى وإطار خارجى:
الإطار الخارجى من المطاط بالإضافة إلى عدة أنسجة من النايلون أو الرايون.. ويتوقف عمر الإطار الخارجى على عدة عوامل أهمها:-
1- ظروف القيادة ومدى استخدام الفرامل، فكثرة استخدام الفرامل والسير بسرعات عالية لمسافات طويلة يؤدى إلى تقليل عمر الإطار.
2- طبيعة الأرض التى تتحرك عليها السيارة.
3- تحميل السيارة ومدى اتباع تعليمات المنتج.
أما الإطار الداخلى فيصنع من المطاط ويركب داخل الإطارات الخارجية.. وللإطار الداخلى صمام وابرة لملئه بالهواء.

التقليد الصيني بالثلاثة

ثلاثة سيارات دفعة واحدة، كانت مفاجأة شركة ييما (Yema) الصينية للسيارات في معرض مدينة شيندو للسيارات عند افتتاحه، فالسيارات الثلاثة التي هي على التوالي: ييما E-SUV، و ييما F16، وييما T-SUV. كانت نسخة مماثلة وغير شرعية للسيارات إنفينيتي إي إكس (Infiniti EX)، و أودي اي 4 أفانت (Audi A4 Avant)، و فولكسفاغن تيغوان (Volkswagen Tiguan).

وكانت الشركات الصينية قد عمدت سابقاً إلى استغلال حقوق الملكية الفكرية، ولكن شركة ييما فريدة من نوعها فهي تنتج السيارات المقلدة وحسب. منذ عامين عرضت الصين سيارة مماثلة لسيارة سوبارو فورستر (Subaru Forester) الجيل السابق، وبالطبع كان بطل التقليد هي ييما. وهذا ما دفع حتى بالصحافة الصينية إلى انتقاد تقليد هذه الشركة لمنتجات الشركات العالمية ودفع بالبعض إلى تسمية ذلك بأنه خطوة إلى الوراء بالنسبة لكامل سلسلة إنتاج السيارات في الصين. ولعل هؤلاء على حق فالشركة وإن كانت تنتج سيارات تشبه السيارات العالمية إلا أنها تنتج موديلات قديمة وليس ذلك وحسب بل وتعتمد محركات أكل الدهر عليها وشرب، من منتجات تويوتا منذ التسعينات.

وبفضل السعر الرخيص تحظى سيارات ييما بإقبال كبير في الصين. وهناك أيضاً أن الشركة لن تخشى من تبعات قضائية من جانب فولكسفاغن أو إنفينيتي، فالمحاكم الصينية لا تنظر حتى في مثل هكذا قضايا وهذا ما يسهم عملياً في تشجيع تصنيع السيارات المقرصنة.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Design Blog, Make Online Money ta3rib : Abed